إطلاق ثغرة جيلبريك iOS 10.3.2

في أواخر العام الماضي، نشر الباحث الأمني إيان بير ثغرة حرجة في نظام iOS 10 أدّت إلى تطوير جيلبريك كامل يعتمد عليها، وكان الجيلبريك يدعم أنظمة iOS 10.0 وحتّى iOS 10.2، والآن الباحث يؤكد عدم توقّفه عن أبحاثه، حيث أنه نشر بحثًا جديدًا عن ثغرة اكتشفها قد تؤدي أيضًا إلى تطوير جيلبريك يدعم جميع إصدارات iOS 10 لغاية iOS 10.3.2.

في تقرير نشره على Chromium.org، إيان بير وجد ثغرة في آلية أمان التطبيقات في نظامي iOS وmacOS. ويوضّح التقرير جميع تفاصيل الثغرة وكيفية إعادة تطبيقها، الثغرة تنطبق على معظم أنظمة iOS 10، حيث أن Apple قامت بإصلاحها مع التحديث الأخير iOS 10.3.3، علمًا بأن المستخدم يمكنه الرجوع إلى iOS 10.3.2 في الفترة الحالية، مما يضمن له فرصة أكبر للحصول على الجيلبريك المحتمل.

الخبير الأمني جوناثان ليفين قال في تغريدة أن الثغرة التي اكتشفها إيان بير رائعة جدًا وإن كانت غير مستقرّة قليلًا، ولكنّه أكّد أنها يمكن أن تستغل لتطوير جيلبريك جديد.

مطوّر الجيلبريك المقبل لن يكون لوكا توديسكو المعروف باسم qwertyoruiop، فلقد أكّد وكرّر أنه لن يتدخّل بشؤون أي جيلبريك. وبعد تجربة المطوّر، من المحتمل جدًا أن يبتعد غيره عن تطوير جيلبريك iOS 10.3.2، ومن يود المبادرة بفعل ذلك لن يعلن عن نواياه ومخططاته إلّا بعد الانتهاء من المشروع.

نظام iOS 10 أصبح شبه مكتمل من حيث الإصدارات، فالاهتمام الأكبر لـ Apple – وللمستخدمين – هو iOS 11 الذي سيُطلق علنًا بعد ما يزيد قليلًا عن شهر، النظام يزيد من أمان أجهزة الايفون والايباد، ولكن الزيادة حتمًا ليست بنفس ما فعلته Apple مع iOS 9 وiOS 10، ولهذا قد يكون جيلبريك ذلك النظام أسرع من المعتاد.

التعليقات