نظام iOS والسيديا

إطلاق ثغرة جيلبريك iOS 10

خبر سار لجميع من ينتظر الجيلبريك! تم إطلاق الثغرة الأساسية القادرة على فك قيد نظام iOS 10.1.1 مما يعني أن الجيلبريك قد نجح وأصبح في مرحلة نهائية، وكل ما تبقّى على مطوري الجيلبريك هو تجهيزه ليصبح سهل الاستخدام ومتاح إلى عامة من يملك أجهزة ايفون أو أيباد أو ايبود تاتش تعمل بإصدار iOS 10.

نظام iOS والسيديا

الخطوة الأولى والأهم لتحقيق جيلبريك iOS 10 كانت من قبل الهاكر إيان بير أحد أعضاء فريق Project Zero والذي نشر معلومات تفصيلية عن ثغرة أساسية في نظام iOS 10.1.1، الثغرة تتواجد في جذر (root) النظام، ما يعني أنها وعلى الرغم من كونها أساسية، لا تزال تحتاج للمزيد من العمل لجعلها متوافقة كبرنامج نهائي قابل للاستخدام بسهولة.

الثغرة بما أنها كشفت لجميع المطورين، فإن بإمكانهم الآن العمل على تحويلها إلى جيلبريك متكامل، وهذا فعلًا ما يحصل، فالهاكر لوكا توديسكو أعلن أنه لا يمانع أخذ ما تم كشفه في تقارير Project Zero وتطوير جيلبريك كامل.

لوكا توديسكو عن جيلبريك iOS 10.1.1

الأمر الأهم الآن بالنسبة لمستخدمي الايفون والايباد والايبود تاتش هو عدم التحديث لنظام iOS 10.2، وفي حال تم التحديث فيجب سريعًا العودة إلى إصدار iOS 10.1.1 والذي يوجد احتمال كبير دعم الجيلبريك له فقط بدون الأنظمة التي تسبقه وبدون الأنظمة التي تليه.

الثغرة التي تم اكتشافها يفترض أن تكون قابلة للتنفيذ على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 10.1.1، ولكن للأسف هناك أجهزة، وهي ذات معالجات 32-بت لا يبدو أنها تشغل اهتمام المطورين، ولذا قد لا يتم صدور الجيلبريك الأخير إليها.

التعليقات