سيديا على iOS 11.3.1

جيلبريك iOS 11.3.1 قادم قريبا

أعلن الباحث الأمني إيان بير، والذي اكتشف الثغرة الرئيسة في جيلبريك iOS 11.0 – iOS 11.1.2، أنه قد توصّل إلى ثغرة أخرى لنظام iOS 11.3.1، وأنه سيقوم بإطلاقها الأسبوع المقبل. الثغرة الجديدة محتمل جدًا أن تساعد في إطلاق جيلبريك جديد، ومطوّري برامج الجيلبريك أعلنوا استعدادهم لتحديث Electra وLiberiOS.

سيديا على iOS 11.3.1

في تغريدة على تويتر، قال إيان: إن كنت مهتمًا بالبحث الأمني لكيرنل iOS، احتفظ بجهاز مخصص للبحوث يعمل على iOS 11.3.1 لتثبيت ثغرة الكيرنل عليه. الإطلاق سيكون على الأرجح في الأسبوع المقبل. وكذلك، مشخّص كيرنل iOS 11.1.2 متوافق مع KDP قادم قريبًا! رغم كون التغريدة تقنية نوعًا ما ولا تتحدث عن الجيلبريك، إلّا أن ما ينوي إيان إطلاقه سيكون الأساس والجزء الأهم في تطوير جيلبريك iOS 11.3.1.

بعد تغريدات إيان، نصح مطوّر برنامج الجيلبريك LiberiOS أن يقوم جميع من لديه جهاز فوق iOS 11.1.2 أن يحدّث إلى iOS 11.3.1 فورًا، وقال أنه متحمس لتحديث برنامجه قريبًا، وربما الأسبوع المقبل. مطوّر برنامج Electra أيضًا نصح بتحديث الأجهزة غير المتوافقة مع الجيلبريك الحالي (من iOS 11.0 ولغاية iOS 11.2.1) أن يحدّثوا أجهزتهم إلى iOS 11.3.1، إلّا أنه لمّح بعدم اهتمامه بتطوير جيلبريك كامل يدعم الأجهزة الأحدث من الايفون 6s.

نظام iOS 11 شهد تحسّنًا من حيث إصدارات الجيلبريك، والتي كانت أكثر استقرارًا بشكل عام مقارنة بجيلبريك Yalu لنظام iOS 10، كما أن بعض أعضاء مجتمع الجيلبريك قل هوسهم بالتطفل على مطوري الجيلبريك، وبالتالي وجود رغبة باستكمال تطوير البرامج والأدوات.

من المهم الآن على جميع مستخدمي الايفون والايباد والايبود تاتش الراغبين بالحصول على جيلبريك، وأجهزتهم على نظام أعلى من iOS 11.1.2، أن يقوموا بتحديث أجهزتهم (باستخدام iTunes على الكمبيوتر) إلى iOS 11.3.1، وحتّى من على جهازه جيلبريك، ينصح بحفظ ملفات BLOBS بحيث تكون له فرصة بعمل تحديث في المستقبل.

التعليقات