جيلبريك كين لاب لـ iOS 10.3.2 وiOS 11

نجاح جيلبريك iOS 10.3.2 وiOS 11

استطاعت بعض فرق البحث الأمني تقديم آخر اكتشافاتهم في مؤتمر MOSEC 2017، وأبرزهم كان فريق KeenLab أو “كين لاب” والذي استعرض جيلبريك شبه متكامل لنظامي iOS 10.3.2 والإصدار التجريبي من iOS 11، الجيلبريك تم توضيحه على ثلاثة أجهزة ايفون، منها الايفون 6 والايفون 7.

جيلبريك كين لاب لـ iOS 10.3.2 وiOS 11

المؤتمر تمّت تغطيته على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي، وكذلك نُشرت صور للجيلبريك خلال تثبيته، وتُظهر الصور أن فريق KeenLab استطاع تطوير جيلبريك يعمل مثل إصدارات الجيلبريك الأخيرة كـ Yalu وPanGu، حيث يضغط المستخدم على زر واحد ويتم تثبيت الجيلبريك بدون كمبيوتر، ومن ثم يتوفّر متجر السيديا بعد دقائق.

الأجهزة التي نجح الجيلبريك عليها في الاستعراض كانت الايفون 6 بنظام iOS 10.3.2، والايفون 7 بنظام iOS 10.3.2، والايفون 7 بنظام iOS 11 بيتا.

كما أصبح الأمر معتادًا، غير واضح ما إن كان الفريق سيطلق الجيلبريك أم لا، وحتّى إن قرر إطلاقه، لا توجد تفاصيل عن موعد الإطلاق، وذلك لسبب أساسي، وهو أن تحديد الموعد المتوقّع سيجبر الفريق على إطلاق منتج غير جاهز قد يتسبب بإضرار آلاف أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش.

لوكا توديسكو في MOSEC 2017

خبير أمني آخر تم استقباله في مؤتمر MOSEC 2017 كان لوكا توديسكو المعروف باسم qwertyoruiop، الهاكر تحدّث عن تجربته مع الجيلبريك الأخير Yalu، ولم يضيّع الفرصة لذكر كيف هاجمه العديد من متابعيه على تويتر لمختلف وأبسط الأسباب، متسبّبين منعه من إطلاق أي جيلبريك إلى العموم.

التعليقات