شعار IPSW لعمل ريستور

كيفية استعادة أو تحديث الايفون يدويًا

أغلب مستخدمي الايفون والايباد يقوموا بتحديث نظام iOS مباشرة من تطبيق الإعدادات، فهذه الطريقة عمليّة وفقط تحتاج تنزيل ملفات بحجم يقارب 100 ميجابايت عادةً، كما أن هناك من يقوم بالتحديث باستخدام برنامج iTunes، ولكن كلا الطريقتين لا تتيحان للمستخدم إمكانية تحديد النظام الذي يريد تثبيته، فتلقائيًا يتم تنزيل الإصدار الأخير.

الطريقة اليدويّة لتحديث أو استعادة أجهزة الايفون والايباد تمكّن المستخدم من فعل المزيد، كما أنها تمكّنه من تحديد النظام الذي يريد تثبيته.

شعار IPSW لعمل ريستور

للتذكير السريع، الاستعادة أو (ريستور) هي أن تقوم بحذف جميع الملفّات من على الايفون أو الايباد وتقوم بتثبيت النظام من جديد، ويمكن اعتبارها مثل استعادة ضبط المصنع، أما التحديث (ابديت) فهو أن تقوم بترقية النظام إلى إصدار جديد، ولكن أيضًا يمكن استخدامها لتجديد النظام على نفس الإصدار، أو حتّى إصدار أقدم.

متطلّبات الاستعادة أو التحديث اليدوي

  1. جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ماك أو ويندوز
  2. الإصدار الأخير من برنامج iTunes (للتحميل من هنا)
  3. ملف IPSW الخاص بجهازك والنظام الذي تريد الرجوع إليه (للتحميل عبر هذا الرابط)
  4. التحقق من قبول تسجيل النظام، يمكنك فعل ذلك مع موقع ipsw.me، حيث ستجد أسفل عمود Apple Signing Status إشارات صح أو خطأ، يمكنك تثبيت النظام فقط إن كانت الإشارة صح.

خطوات الاستعادة أو التحديث اليدوي

خطوة 1: قم بفتح قفل الايفون أو الايباد ثم اوصل الجهاز بالكمبيوتر، ثم افتح برنامج iTunes. ستجد في الزاوية العليا أيقونة لجهازك، اضغط عليها.

خطوة 2 – اختياري: إن كنت ترغب بأخذ نسخة احتياطية من ملفّات جهازك، قم بالضغط على زر نسخ احتياطي الآن Back Up Now، انتظر حتّى انتهاء أخذ الباك اب، للمزيد من التفاصيل عن هذه الخطوة اتبع هذا الرابط.

زر option في ماك، زر Shift في ويندوز

خطوة 3: اذهب إلى تطبيق الإعدادات في جهازك، ثم إلى إعدادات حساب iCloud (في أنظمة iOS 10 الحديثة ستجدها في أعلى القائمة)، ثم إلى العثور على ايفون Find my iPhone، تأكد أن الخيار الأول مغلق، قد يطلب منك الجهاز إدخال كلمة سر حساب iCloud أو Apple ID.

خطوة 4: ستجد في الأعلى خيارين، الأول هو الاستعادة Restore، والآخر هو التحديث Update، حسبما يناسبك، قم قم بالضغط على أحد الخيارين، وبنفس الوقت استمر بالضغط على زر option إن كنت تستعمل نظام ماك، أو زر Shift إن كنت تستعمل نظام ويندوز.

خطوة 5: سوف تظهر لك نافذة يمكنك بها اختيار ملف IPSW الذي تريد تثبيته. بعد اختيار الملف وتأكيد الاستعادة أو التحديث، انتظر حتّى انتهاء التثبيت.

خطوة 6 – اختياري: إن كنت تريد استرجاع البيانات من النسخة الاحتياطية التي أخذتها، اضغط على زر استعادة النسخة الاحتياطية Restore from Backup.

التعليقات