شعار Apple

شركة Apple تعتذر وتوضح سبب إبطاء الايفون

نشرت شركة Apple بيانًا رسميًّا على موقعها تعتذر فيه عن سوء الفهم وتوضح لجميع زبائنها سبب إبطاء بعض أجهزة الايفون ذات البطاريات المستهلكة. وبناءً على رد فعل مستخدمي الايفون ستقوم الشركة بخفض سعر استبدال البطارية وستجري تغييرات على نظام iOS ليكون أكثر شفافية بشأن صحّة بطارية الايفون.

شعار Apple

على موقعها الرسمي، وجّهت شركة Apple رسالة إلى الزبائن، تعتذر فيها لمن خاب ظنّهم بالشركة نتيجة أخبار الإبطاء المتعمّد لأجهزة الايفون القديمة. وقالت أن العديد من المغالطات عن المشكلة، وأكّدت أن الشركة لم ولن تقوم بأي فعل يقلل من عمر أجهزتها أو تسيء إلى تجربة المستخدم لتجبرهم على شراء المنتجات الجديدة.

وضّحت الشركة بالتفصيل أن جميع البطاريات، وخصوصًا من نوع Li-ion، تصبح أقل كفاءة مع الوقت والاستخدام، ونتيجة ذلك، لا تعود البطارية قادرة على تقديم الطاقة الكافية للمعالج نظرًا لتطلّبه حمل كهربائي عالي. في السابق، نظام iOS في هذه الحالات كان يقوم بإيقاف تشغيل الجهاز بالكامل لتجنب إلحاق الجهاز بضرر دائم، أما في 2016، بعد تحديث iOS 10.2.1، أصبح النظام يعتمد أسلوب إبطاء الجهاز بحيث لا يعود المعالج يتطلب حملًا كهربائيًّا عاليًا.

بالنسبة لشركة Apple، رد الفعل الحالي متأثر بطريقة “فضح” المشكلة وتهويلات بعض التقنيين، أما رد الفعل الحقيقي كان إيجابيًّا، وهو برز بعد تحديث iOS 10.2.1 عندما لم تعد أجهزة الايفون تتوقّف فجأة عن العمل. الأجهزة المشمولة بالإبطاء هي الايفون 6 والايفون 6 بلس فما فوق.

بناءً على مخاوف الزبائن، شركة Apple ستقوم بدءًا من نهاية شهر يناير 2018 وحتّى نهاية العام بخفض سعر استبدال البطارية إلى 29 دولار أمريكي، أي أقل من 40% من السعر الحالي – بالإمكان استبدال بطاريات الأجهزة المتضررة التي لا تزال تحت الضمان مجانًا -. وكذلك ستطلق الشركة تحديث iOS يُظهر بيانات إضافية عن حالة البطارية حتّى يعلم المستخدم ما إن كان بحاجة استبدال بطاريته.

التعليقات