قارئ بصمة أسفل الشاشة في هاتف Vivo

هاتف صيني يسبق الايفون 8 مع أول بصمة مدمجة في الشاشة

كشفت شركة Qualcomm اليوم عن تكنولوجيا اسشعار البصمات أسفل الشاشة في معرض MWC 2017 الذي أقيم في شانغهاي، وكان الهاتف الصيني من شركة Vivo الأول في استخدام التكنولوجيا، وتم استعراض الهاتف في المؤتمر والترويج له كأول هاتف ذكي مع قارئ بصمة مدمج في الشاشة.

قارئ بصمة أسفل الشاشة في هاتف Vivo

هاتف Vivo الذي تم استعراضه في معرض MWC 2017 كان نسخة معدّلة من جهاز XPlay 6، أما التصميم الذي تم الترويج له في فيديو الشركة الرسمي فهو أقرب إلى تصميم هاتف جالاكسي إس 8 مع واجهة نظام iOS.

التقنية الأساسية هي من تطوير شركة Qualcomm الأمريكية، ولكن يمكنها العمل على مختلف أنواع المعالجات ولو لم تكن من نوع Snapdragon. التكنولوجيا الجديدة تقوم بإرسال موجات فوق صوتية إلى الزجاج، وتمر الموجات من خلال مكوّنات شاشة OLED والزجاج والألمنيوم، بعدها تنعكس الموجات من الإصبع لتعود إلى حسّاس يقوم بقراءة البيانات ومن ثم تتم معالجتها. التكنولوجيا تمكّن استخدام قارئ البصمة ولو كان الإصبع رطبًا.

تكنولوجيا Qualcomm تم استعراضها فقط للكشف عن التكنولوجيا إلى وسائل الإعلام والعموم، ولكنها لن تكون مكتملة حتّى الربع الرابع من العام الجاري، وأول هواتف ستحمل التقنية ستتواجد في الأسواق ابتداءً من النصف الأول من 2018.

العجلة في الكشف عن تكنولوجيا قراءة البصمة بدون زر، وخصوصًا من أسفل الشاشة، هي نتيجة شائعات الايفون 8 التي بدأت منذ العام الماضي، حيث أشارت إلى أن الجهاز سيتخلّص من الزر الرئيس بالكامل وينقل قارئ البصمة إلى الشاشة. ولكن رغم عجلة المنافسين، لا يبدو أن هناك هاتفًا قبل الايفون سيصل إلى الأسواق بتقنية مماثلة.

التعليقات