حذف جيلبريك iOS 9.2 - iOS 9.3.3

لا تحدّث إلى iOS 9.3.4

قبل لحظات أطلقت شركة Apple تحديث iOS 9.3.4 والنظام بشكل مخصّص قام بإصلاح الثغرات التي مكّنت جيلبريك PanGu على إصدارات iOS 9.2 – iOS 9.3.3، وبالتالي يوجد احتمال شبه منعدم بأن الجيلبريك سوف يدعم النظام الجديد، وإن كنت مهتم بالجيلبريك فنحذّرك من التحديث إلى iOS 9.3.4.

حذف جيلبريك iOS 9.2 - iOS 9.3.3

تم إطلاق تحديث iOS 9.3.4 تحت رقم بنية 13G35، ولا يزيد حجم التحديث عن 30 ميجابايت عند تحميله في داخل الجهاز عبر الهوائي OTA، وصغر حجم التحديث يؤكد أنه يستهدف ثغرات محدّدة، وبالفعل هذه الثغرات تتعلّق بالجيلبريك، وإصلاحها يعني قتل الجيلبريك.

النظام أصلح ثغرة كانت في تطبيق iBooks، وعلى الرغم من أن Apple كانت على دراية بهذه الثغرة إلّا أنها عبَرت iOS 9.3.3 وجعلت الجيلبريك على هذا النظام ممكنًا، بالطبع مع إصلاح الثغرة لا يمكن بسهولة تحديث الجيلبريك ليدعم الإصدار الجديد.

إن كنت غير مهتم بالجيلبريك وترى أنك لا تستفيد من المزايا التي يقدّمها، فبالطبع لا يوجد أي مانع أمامك للحصول على آخر التحديثات من Apple، فبلا شك كلّ تحديث يأتي بإصلاحات أمنية تجعل نظام iOS الأكثر أمانًا على الأجهزة المحمولة.

يجدر الذكر أن الثغرة التي يعتمد عليها جيلبريك PanGu iOS 9.2 – iOS 9.3.3 كانت متواجدة في iOS 10 بيتا 1، ولكن Apple أغلقها مع iOS 10 بيتا 2 فما فوق، وهذا ما جعل الهاكر لوكا توديسكو يعبّر عن استغرابه بعدم إغلاق الثغرة في iOS 9.3.3 رغم إطلاقه بعد اكتشافها.

التعليقات