شعار فريق جيلبريك بانجو

جيلبريك PanGu لـ iOS 9.2 – iOS 9.3.2 قريبا ؟

تحديث: تم إصدار الجيلبريك إلى الجميع، للحصول على جيلبريك PanGu الرسمي إصدارات iOS 9.2 – iOS 9.3.3 (عبر هذا الرابط)، أو جيلبريك PanGu الصيني إصدارات iOS 9.2 – iOS 9.3.3 (عبر هذا الرابط).

أعلن فريق PanGu الصيني الذي طوّر جيلبريك iOS 7 وiOS 8 وiOS 9 عن نبذة لما سيقدمه في مؤتمر MOSEC الخاص به والذي يتعلق بحماية الأنظمة، وعلى ما يبدو أن الخبراء الأمنيين في الفريق استطاعوا إيجاد سلسلة ثغرات في مرتبطة بتطبيق الكاميرا في نظام الايفون والايباد والايبود تاتش.

شعار فريق جيلبريك بانجو

أرسل فريق PanGu إلى بعض المعازيم للمؤتمر الذي سيقام في الصين هذه الرسالة:

بينما يؤمن العديد أن أجهزة iOS تقدم سلسلة إقلاع آمنة وأساليب تسجيل كود إلزامية للتأكيد أن فقط الكود الآمن يمكن تشغيله في الأجهزة، حديثنا سوف يناقش حالة خاصة، على سبيل المثال، انعدام كلي لحماية تسجيل الكود في بعض المعالجات المشتركة. تحديدًا، سوف نقدم ونعرض تفاصيل كيف قمنا بتثبيت نظام متلاعب به على معالج الكاميرا في أجهزة iOS مما أعطانا قدرة تشغيل أي كود في الكاميرا. إلى جانب هذا الاكتشاف، سوف نستكشف عن طرق تبادل البيانات بين التطبيقات، الكيرنل ومساحة المستخدم، وسنناقش كيف يمكن لذلك أن يشكل خطرًا على خصوصية المستخدم وحماية البيانات، على سبيل المثال، يمكن لأي تطبيق نضعه أن يسرق خلفية النظام أو حتّى آخر صورة تم التقاطها.

الاكتشافات التي وجدها فريق PanGu كبيرة جدًا من ناحية تأثير الثغرات، وهناك احتمال كبير أن الفريق يستطيع استخدامها من أجل صنع جيلبريك يعمل على iOS 9.2 وحتّى iOS 9.3.3 وربما iOS 10، ولكن ذلك غير مرجح لسبب أكبر من الجيلبريك، وهو أن هذا المؤتمر سيكون لعرض المهارات التي يتصف بها أعضاء الفريق من الخبراء الأمنيين وإلى المخترقين الهواة.

إن كان فريق PanGu سيقدم جيلبريك غير مقيد لأجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش التي تعمل بإصدارات iOS 9 الحديثة، فإنه سيقوم بذلك بدون مؤتمرات وبدون ضجة إعلامية، تمامًا كما رأينا كل إصدارات الجيلبريك التي قدمها لجميع المستخدمين.

مؤتمر MOSEC 2016 لفريق PanGu سوف يكون في يوم 1 يوليو 2016، أي بعد أسبوعين من اليوم، ونتمنى أن نسمع منه أخبار جيدة بخصوص الجيلبريك، ولو كان ذلك غير مرجح.

التعليقات