ماك بوك بدون كيبورد

شركة Apple تخترع لابتوب بدون كيبورد

تشتهر أجهزة MacBook الخاصة بشركة Apple بامتلاكها أكبر لوحة لمس بين أجهزة اللابتوب، ولكن براءة اختراع جديدة كسبتها الشركة تكشف عن نواياها في التخلص من الكيبورد كليًّا وجعل لوحة اللمس ضخمة تحتل كامل مساحة الجهاز.

ماك بوك بدون كيبورد

في شهر سبتمبر 2015 الماضي، سجّلت شركة Apple براءة اختراع بعنوان “بنية حسّاسة للقوة لإدخال المعلومات على جهاز إلكتروني“، براءة الاختراع كشف عنها المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية USPTO إلى عامة الناس في يوم الخميس 8 أبريل.

فكرة Apple هي أن تجعل اللابتوب عبارة عن شاشة ولوحة لمس دقيقة وكبيرة تغطي كامل المساحة المقابلة للشاشة، ويمكن لشاشة اللمس عرض كيبورد افتراضي قابل لتغيير الحجم واللغة في أي مكان، بالإضافة لترك مساحة كافية للوحة اللمس من أجل التحكم بالماوس.

من فوائد هذا الاختراع هو قدرة المستخدم على إضافة كيبورد مخصّص للأرقام إلى حانب لوحة اللمس، أو تحويل الشاشة إلى أزرار مخصّصة للتطبيق، فعلى سبيل المثال، لبرامج الموسيقى، يمكن وضع أزرار مخصّصة للتحكّم الاحترافي بدرجات الصوت بدلًا من استخدام الماوس والكيبورد بالشكل التقليدي.

تقول Apple أن هذه الفكرة ستضيف المزيد من الحماية على اللابتوب عن طريق منع دخول الغبار إلى القطع الداخلية للجهاز، نظرًا أن الغبار الذي يدخل عبر الكيبورد هو أحد أهم أسباب الموت البطيء لهذه الأجهزة.

يجدر الذكر أن الفكرة هذه ليست خالية من المساوئ، فالتخلص من الكيبورد الملموس يعني أن المستخدم لن يشعر بالمفاتيح ولن يكون قادر على الضغط عليها، مما يؤثر على سرعة ودقّة إدخال المعلومات.

التعليقات