اختراق الايفون في برلين

هاكر يتجسس على كاميرا ومكالمات الايفون بمعرفة الرقم فقط

استطاعت مجموعة من الهاكرز في برلين، ألمانيا من التجسس الكامل على مستخدم ايفون فقط بمعرفة رقمه، التجسس اخترق جميع الخصوصيّات حيث أنه مكّن الهاكر من الوصول إلى الكاميرا والاستماع إلى المكالمات وملاحقة مكان الايفون وسرقة المعلومات الشخصية والحسابات البنكيّة.

اختراق الايفون في برلين

في برنامج 60 دقيقة الذي يذاع على قناة CBS الأمريكية، عرض تقرير ومقابلة مع مجموعة من الهاكرز الألمان، ضمنهم مهندس الحاسوب كارستن نوهل، والتي تمكّنت من استغلال ثغرات أمنية في شبكة التواصل العالمية من أجل التجسس على مكالمية هاتفية أجراها عضو المجلس الأمريكي تيد ليو.

النقطة الأكثر أهمية التي ركّز عليها كارستن هو أن العطل الأمني ليس بسبب كون الجهاز ايفون، فذلك ينطبق على الأندرويد وأي هاتف ذكي آخر، حيث أن الرابط المشترك بين هذه الأجهزة هو كونها حاسوب خارق قادر على الاتصال بشبكة عالمية بشكل مفتوح.

الثغرة التي اعتمد عليها الفريق توجد في نظام الشبكة العالمية التي تربط بين جميع شركات الاتصالات حول العالم، الثغرة تتعلّق بـ “نظام الإرسال السابع” SS7 والتي رغم أهميّتها، فهي غير منتشرة بين العديد من المخترقين.

شاهد مقابلة الهاكر والتجسس على الايفون

إلى جانب ثغرة SS7، وجد الفريق الألماني ثغرات خاصة بنظام الـ iOS والأندرويد، والتي مكّنتهم من التجسس على كاميرا ومكان الايفون، وكذلك أخذ فيديو حي من الكاميرا الأمامية من هاتف الجالاكسي بدون أي إشعار للمستخدم، وإضافة إلى ذلك، تم استغلال ثغرة في الملفّات الشخصية لشبكة الايفون جعلت سرقة جميع البيانات الشخصية كحسابات البنك والبطاقات الائتمانية أمرًا في غاية السهولة.

الخبر الجيد الأول هو أن هذا الفريق الألماني أهدافه حسنة ولا يستخدم ما تم عرضه لأغراض غير محمودة، والخبر الجيد الثاني هو أن المستخدم العادي لا يحتاج للاهتمام بمثل هذه الثغرات الأمنية، فهو ليس الهدف الأساسي من استخدامها.

التعليقات