تفكيك الايفون 6s

Apple تربح 500 دولار على الأقل من كل ايفون 6s بلس

في دراسة جديدة قامت بها شركة الأبحاث IHS للتكنولوجيا، تبلغ تكلفة تصنيع الايفون 6s بلس لدى Apple حوالي 236 دولار أمريكي ولكن في المقابل الشركة تبيع الجهاز بسعر مبدئي هو 749 دولار مما يجعل أكثر من 500 دولار أرباح مضمونة لها.

تفكيك الايفون 6s

شركة الأبحاث قامت بدراسات دقيقة جدًا على كلّ قطعة يحتويها الايفون 6s بلس وعاين كلّ ميّزة في هذه القطع وتتبّع الشركة المصنّعة لها، وبعد جمع قيم المكوّنات وجد أن الايفون 6s الكبير يكلّف Apple ما يقدّر بـ 236 دولار، وهذا أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بالايفون 6 بلس القديم الذي قدّر تكلفة صنعه 215 دولار.

لم تقم شركة IHS بدراسات دقيقة مماثلة بالنسبة للايفون 6s الصغير، ولكنها تقدّر أنه يكلّف 212 دولار أمريكي، وذلك أيضًا ارتفاع بحوالي 12 دولار مقارنة بالعام الماضي.

من الواضح أن ما بين 60% إلى 70% من سعر الايفون 6s هو عبارة عن أرباح لشركة Apple، وجعل ذلك معنيّ أكثر، شركة LG المنافسة تربح فقط 1.2 سنت من كل جهاز تبيعه، بمعنى آخر هي تخسر ولا تربح.

كما ذكرنا سابقًا، شركة Apple لها مصاريف كبيرة على أجهزتها وليس مجرّد تكلفة التصنيع والتجميع، فعلى الأقل الجهاز يحتاج إلى ملايين الدولارات للتطوير والهندسة الأوليّة، ولابد أن يملك نظام تشغيل يتطلب عشرات الملايين لبرمجته وصقله، وبالطبع هنالك تكاليف الشحن والجمارك التي يخضع لها كلّ هاتف ايفون يتم بيعه حول العالم.

التعليقات