نظام Android مكسّر

احذر ورطة أجهزة Android الآن

قد تعتقد أن العنوان مبالغ فيه، ولكنك ستثق تمامًا بنهاية هذا الموضوع كيف أن نظام Android من Google وضع مئات الملايين من الزبائن في ورطة مع أجهزة بطيئة، قصيرة العمر، ولا تباع! هنا توضيح كامل للورطة التي يجهلها معظم مستخدمي منتجات Android.

نظام Android مكسّر

الفايروسات والبرامج الخبيثة

لا أحد ينكر أن نظام Android آمن من الفيروسات والبرامج الخبيثة، وهذا صحيح على جميع الأنظمة التي بناها الإنسان، فيستحيل أن تصل إلى درجة الكمال، ولكن Google محاولاتها ضعيفة جدًا في دفن الفايروسات، حتّى أن دراسة قامت بها شركة Kaspersky للنظم الأمنية، بيّنت أن 99% من الفيروسات التي يتم صنعها للهواتف الذكية والتابليت، يتم توجيهها إلى نظام Android.

إلى جانب الفيروسات، بين كل حين وآخر ينتشر على نظام Android برمجيات خبيثة تستغل ثغرات النظام لسرقة بيانات، صور، فيديوهات، بطاقات مستخدمي هذا النظام، لحسن الحظ هذه البرمجيات لا تستهدف جميع المستخدمين دفعة واحدة، ولكن ما أدراك أنك المستهدف المقبل؟

برامج انتي فايروس على Android

متجر تطبيقات وهمي

قد تعتقد أنه حان الوقت لتحميل أفضل برنامج حماية لنظام Android، وتتجه فورًا إلى متجر تطبيقات Google Play، للأسف ما ستجده هو مجموعة ضخمة من التطبيقات التي تحاول خداعك، وهنا عليك الحذر جدًا، فدراسة حديثة في 2015 أجرتها Symantec لحماية الإنترنت وجدت أن 17% من تطبيقات الأنتي فايروس هي في الواقع فايروسات أو برمجيات خبيثة.

لا شك أن هناك مجموعة كبيرة من برامج الحماية التي تساعدك فعلًا على تجنب عدد كبير من الفايروسات، كـ 360 MS وAvast. ولكن التطورات في محاولات اختراق هواتف ومنتجات Android ضخمة، وحتّى أحدث تطبيقات الحماية لن تتعرف على هذه المحاولات، فما ستقوم به هو مجرد طمأنتك بعلامة صح خضراء!

بعيدًا قليلًا عن التطبيقات المخادعة، متجر Google Play يعاني الآن من معضلتين وهما: المحتوى المكرر والتطبيقات عديمة الفائدة، الخبر السار بخصوص هذه التطبيقات هو أن Google تحاول منعها، والخبر السيء هو أن محاولات عملاق البحث لم تجدي بفوائد ملحوظة.

سعر بيع منخفض

بغض النظر عن حقيقية أن أسعار هواتف وتابليت Android غير مستقرة على الإطلاق، وأنها تنخفض بمعدلات كبيرة، سعر البيع قضية أخرى لا يمكن لأي مستخدم أن يتجاهلها، وإن تجاهلها فالخسارة لن تقع إلّا عليه – ولا نرجو الخسارة لأي أحد -، فعلى سبيل المثال، من لديه الآن هاتف Galaxy S4 (تم إطلاقه بجانب الايفون 5s في 2013) لا يستطيع بيعه بسعر مقبول، فلا يصبح أمامه خيار سوى وضعه كهاتف ثانوي، أما الايفون 5s، فالآن بعد عامين يمكنك بيعه بسعر 400 دولار أمريكي، وهذا يجعله توظيف ناجح للمال، خصوصًا مع تجربة رائعة خالية من الفايروسات.

النصيحة الذهبية

النصيحة المثالية لجميع من اقتنى منتج Android سيء هو الابتعاد عن أي منتج رخيص، والتوجه إلى منتج جيّد من الفئة العالية، بحيث لا تخاطر ببياناتك الشخصية، ولا تدع الزمن يدمّر قيمة ما دفعت عليه. من الهواتف الأخرى التي يمكنك شراؤها في هذا العام (2015):

  • الايفون 6 أو الايفون 6 بلس (أو الايفون 6s أو الايفون 6s بلس)
  • أحد منتجات سلسلة Galaxy عالية الفئة كـ Galaxy S6 أو Galaxy Note 5
  • HTC M9 أو HTC M8
  • LG G4
  • OnePlus One أو OnePlus Two
  • Moto X
المقال يعبّر عن رأي صاحبه، وإدارة مدونة ابل بالعربي غير مسؤولة عن آراء محرريها.

التعليقات