ميزة المشاركة في iOS 6

ابل تنفي مشاركة بيانات المستخدمين مع فيسبوك

نشرت صحيفة New York Times الأمريكية تقريرًا في يوم الأحد تدّعي فيه أن شركة Facebook تعاونت مع عدد من الشركات الأخرى، من ضمنها Apple، لمشاركة بيانات المستخدمين. التقرير لم يوضّح ما هي البيانات التي استعملتها Apple، أو كيف استفادت منها الشركة.

ردًّا على الادّعاءات، صرّحت شركة Apple عبر المتحدث الرسمي لها أنها اعتمدت على بيانات Facebook لتشغيل ميّزةٍ تسهّل على المستخدمين مشاركة صورهم بسهولة من دون الحاجة إلى فتح التطبيق، وأضافت أنها توقفت عن استخدام تلك البيانات منذ شهر سبتمبر 2017.

ميزة المشاركة في iOS 6

بعد WWDC 2018، ظهر تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة Apple، في مقابلتين مع NPR ومع CNN Money، وأكّد في كلا المقابلتين أن استعمال Apple للبيانات كان محدودًا على تشغيل بعض الميّزات في الأنظمة، وأن الشركة لم تستعمل أي بيانات شخصية لأي هدف آخر.

ردًّا على سؤال لاوري سيجال لـ CNN Money بشأن بيانات Facebook، قال تيم كوك: “[البيانات] لم تُستخدم بأي طريقة أخرى [عدا لتسهيل مشاركة الصور من دون فتح تطبيق Facebook]… التقرير ذكر نوعًا من البيانات التي لم تتواجد لدينا ولم نستلمها ولا نريدها. وأعتقد أن أي أحد يعلم عنّا يدرك أن هذا هو الواقع. وكذلك هناك تفاصيل ذُكرت تبعد عن أسس شركتنا وتخرج عن نطاق فلسفتنا. ما فعلناه كان لتسهيل مشاركة الصور على مستخدمينا ومن قبيل هذه الأمور، وليس فيه أي شيء من الأمور المسيئة التي تحدثنا عنها.“.

يجدر الذكر أن شركة Apple قدّمت دمجًا عميقًا لبعض خدمات Facebook في نظام iOS 6، وسهّلت على مستخدمي الشبكة بالقيام ببعض المهام المعتادة مثل نشر التعليقات والصور والروابط من خلال تطبيقات أخرى مثل الصور والخرائط وSafari، أو حتّى من خلال مركز الإشعارات. هذه المميزات تخلصت منها الشركة جزئيًّا في نظام iOS 7، وكليًّا في نظام iOS 11.

التعليقات