معالج A10 Fusion

سامسونج تنافس TSMC لتصنيع معالج الايفون 9

استطاعت شركة سامسونج الكورية في الأسبوع الماضي توقيع اتفاق مع شركة Apple لتصنيع معالجات بدقّة 7 نانومتر في عام 2018 المقبل، وتلتها في الأيام الماضية شركة TSMC التايوانية المنافسة باتفاق مشابه، مما يلمّح إلى احتمال أن يكون معالج A12 الخاص بـ “الايفون 9” أول معالج بهذه الدقّة المرتفعة.

معالج A10 Fusion

صحيفة The Korea Herald نشرت تقريرًا يذكر أن ثلاثةً من إداريي شركة سامسونج تعاونوا على توقيع اتفاق مع شركة Apple للتمكّن من تصنيع معالجات هواتف الشركة الجديدة لعام 2018، الهواتف الجديدة ستأتي بمعالجات A12، والتي وفقًا للتقرير، ستكون بدقّة تصنيع 7 نانومتر، مما يحسّن الأداء واستهلاك الطاقة بشكل ملحوظ.

شركة TSMC، المنافسة الأولى لـ سامسونج في مجال تصنيع معالجات الأجهزة الذكية، أيضًا استطاعت التعاون مع Apple لبدء تصنيع معالجات بدقّة 7 نانومتر في العام المقبل، ذلك وفقًا لـ DigiTumes، عبر AppleInsider. إن صحّت الشائعتين، فإن إنتاج معالجات A12 سيكون مقسومًا بين الشركتين الكوريّة والتايوانيّة.

معالج A10 الموجود في الايفون 7 مصنّع بدقّة 16 نانومتر وتقنية FinFET، ومن المتوقّع أن يكون معالج A11 الخاص بالايفون 7s والايفون 8 مصنّع بدقّة 10 نانومتر. تصنيع المعالجين محصور على TSMC، حيث انتهى تصنيع سامسونج لمعالجات الايفون مع معالج A9 الخاص بالايفون 6s.

بعد سنوات من تطوير المعالجات ومضاعفة أدائها كلّ عام، تمكّنت شركة Apple مع أجهزة الايباد برو 2017 من الوصول إلى نفس سرعات معالجات أجهزة اللابتوب، وفي الأعوام المقبلة قد تكشف الشركة عن أول جهاز MacBook يعمل بمعالج من تصميمها، مسجّلةً مرحلة غير متوقّعة من التطوير.

التعليقات