ماك برو / ايفون 7 بلس

معالج الايفون 7 أقوى من Mac Pro

تطوّر شركة Apple أداء الايفون بشكل سنوي، فكلّ جيل يقدّم تحسينات وتقدمات جديدة على المعالج الصغير، وفي هذا العام معالج A10 Fusion في الايفون 7 استطاع الوصول إلى مرحلة لم يتوقعها أحد، فلقد أحرز هذا المعالج في أحد اختبارات الأداء نتيجة أعلى من جهاز Mac Pro الاحترافي ذا معالجات Intel Xeon المخصصة لمحطات الأعمال.

ماك برو / ايفون 7 بلس

كما أشار مات ماريسكا على تويتر، بعد اختبار الايفون 7 على تطبيق GeekBench 4، تبيّن أنه يحرز نتيجة 3261 نقطة على النواة الواحدة، هذه النتيجة تعد ضعف نتيجة أقوى الهواتف الذكية المنافسة من منصة Android، وهذا غير مستغرب نظرًا أن الايفون 6s القديم مازال أسرع من أحدث وأقوى الهواتف الأخرى.

الغريب هو أن عند مقارنة الايفون 7 مع الأجهزة الاحترافية، سنجد أنه يتغلب عليها في بعض الجوانب، فجهاز Mac Pro والذي يعد الحاسوب الأكثر احترافية من شركة Apple يحقق نتيجة 3223 نقطة في اختبار النواة الواحدة، وذلك أقل من معالج الايفون الجديد.

بالطبع هناك عشرات الجوانب الأخرى التي تجعل النتائج الواقعية مختلفة عن ذلك، أهمها أن الايفون 7 يمتلك فقط نواتين للأداء المتقدم (وأخرتين للأداء منخفض استهلاك الطاقة)، بينما Mac Pro يمتلك على الأقل 4 أنوية متقدمة وتصل لغاية 12 نواة.

بالطبع جهاز Mac Pro سيكون الأكثر قوّة كمنتج نهائي وفي التجربة الواقعية، ولكن من ناحية التقدّم الهندسي في مجال معالجات الحاسوب، فإن الايفون 7 يثبت أن التكنولوجيا مازالت تتقدم بمعدّل غير مسبوق، خاصة أن الهواتف الذكية أجهزة صغيرة الحجم وذات استهلاك طاقة منخفض جدًا.

التعليقات