تنوّعات خطوط سان فرانسيسكو العربي

جديد في iOS 11: الخط العربي

منذ نظام iOS 2، أو ما كان يطلق عليه حينها “iPhone OS 2.0″، تم دعم الخط العربي في أجهزة الايفون، واعتمدت Apple خط “جيزة برو” من شركة Diwan، الخط امتاز بالبساطة الشديدة، مع التمسّك الشديد بقواعد خط النسخ العربي، واستطاع الخط خدمة مختلف التصاميم التي اختارتها Apple لنظام iOS، باستثناء iOS 11.

مع iOS 11 كشفت Apple عن الخط المطوّر من قبلها، وهو باسم سان فرانسيسكو عربي SF Arabic، الخط لا يتّبع نفس بساطة خط سان فرانسيسكو الإنجليزي، ولا يتّبع قواعد خط النسخ، كما أنه لا يشبه خط جيزة برو السابق، ولكن بنفس الوقت يمكن اعتباره خليط بين كلّ هذه الخطوط.

خط سان فرانسيسكو عربي وخط جيزة برو

من الأهداف الواضحة التي يحققها خط سان فرانسيسكو العربي هو التنوّع في عروض الخط، فالخط يتوفّر بنوعين من التباعد، الأول تحت اسم SF Arabic Text، وهو مخصص للنصوص ذات خط صغيرة الحجم، والثاني هو SF Arabic Display، وهو مخصص للعناوين الكبيرة. كلّ من التباعدين يتوفّران بالعديد من العروض، وهي كالتالي:

تنوّعات خطوط سان فرانسيسكو العربي
  • SF Arabic Text
    1. خفيف Light
    2. طبيعي Regular
    3. وسط Medium
    4. شبه عريض Semibold
    5. عريض Bold
    6. ثقيل Heavy
  • SF Arabic Display
    1. بالغ الخفّة Ultralight
    2. نحيف Thin
    3. خفيف Light
    4. طبيعي Regular
    5. وسط Medium
    6. شبه عريض Semibold
    7. عريض Bold
    8. ثقيل Heavy
    9. أَسوَد Black
الخط العربي في iOS 11

بناءً على الانطباعات الأوليّة لمستخدمي الإصدار التجريبي من iOS 11، لا يبدو أن خط سان فرانسيسكو العربي الجديد قد أعجب الكثير من المستخدمين، وبعبارة أكثر صراحة، يبدو أن العديد لم يُعجب به، ونظرًا لطبيعة والوقت الطويل الذي يستغرقه تصميم الخطوط، من غير المتوقع إطلاقًا رؤية أي تعديل على الخط، كما أن العودة إلى خط جيزة برو شبه مستحيلة، لأن نظام iOS 11 يتّبع أسلوب تصميم يعتمد كثيرًا على تنوّع سماكة الخط.

تجدر الإشارة إلى أن خط San Francisco Arabic غير متاح للتحميل، فهو مسجّل لشركة Apple للاستخدام الخاص فقط. وذلك على خلاف خط San Francisco اللاتيني، والذي متوفّر تحميله مجانًا للمطورين.

التعليقات