نظام iOS 11

أهم 5 مميزات في iOS 11

رأينا نظام iOS 11 هذا الأسبوع، وكان من الواضح أن التحديث سوف يكون كبير ويشمل العديد من المميزات الجديدة، المميزات تتراوح في الحجم، فبعض المميزات صغيرة وتساعد في الاستخدام اليومي، وبعض المميزات كبيرة جدًا وقادرة على تغيير طريقة استخدام الجهاز وإضافة قدرات كامنة غير محدودة.

مركز تحكم iOS 11

ميّزة 1: مركز تحكم جديد بالكامل

للسنة الثانية على التوالي، مركز التحكم يشهد إعادة تصميم كليّة، ولكن تصميم هذا العام يعتمد على وضع كل الإعدادات الهامة على بُعد لمسة واحدة، فبمجرّد السحب نحو الأعلى سيظهر مركز التحكم على شكل أيقونات تحتوي على كلّ الخواص التي كان المركز يملكها، بالإضافة إلى العديد من الإعدادات والتطبيقات الأخرى التي يمكن للمستخدم إضافتها من الإعدادات، مثل نمط الطاقة المنخفض والملاحظات والمنبّه.

الواقع المعزز في iOS 11

ميزة 2: الواقع المعزز

منذ التجربة الأولى لها، استطاعت Apple استعراض تجربة الواقع المعزز المحمولة الأكثر سلاسة على الإطلاق، وعند إطلاق iOS 11، سيكون لدى مستخدمي أجهزة الايفون والايباد الأخيرة القدرة على تشغيل ألعاب وتطبيقات متقدّمة تعتمد على الواقع المعزّز. هذه الميّزة لن تؤثر على المستخدم منذ اليوم الأول، ولكن حتمًا ستخلق عالمًا جديدًا في مجال تطوير التطبيقات يغيّر مفهوم الترفيه.

نظام iOS 11

ميزة 3: متجر تطبيقات جديد

لم يشهد متجر التطبيقات أي تغيير جذري في التصميم منذ إطلاقه الأول قبل 9 أعوام في iOS 2. والتصميم الجديد كليًّا للمتجر حتمًا يغيّر كل ذلك، فسترحّب تبويبة “اليوم” بزبائن المتجر مع أفضل وآخر التطبيقات والألعاب، بينما تقدّم تبويبتي “التطبيقات” و”الألعاب” طريقة جديدة لتصفّح مئات الآلاف من التطبيقات عالية الجودة.

سيري في iOS 11

ميزة 4: Siri غير مصطنعة

بمجرّد الحديث إلى Siri بعد التحديث إلى iOS 11، ستلاحظ الصوت الجديد النقي والقريب من صوت الإنسان الطبيعي، هذا الصوت الجديد هو نتيجة التعلم الآلي العميق الذي طوّرته Apple، مع العلم أنه غير متوفّر بعد في اللغة العربية. Siri أيضًا تعلّمت عرض النتائج المتعدّدة في واجهة منسّقة، وكيفية الترجمة بين بعض اللغات، وفهم سياق وطريقة استعمال الجهاز لعرض مقالات ومواعيد مقترحة، كما أنها تعلّمت المزيد عن الموسيقى، فتستطيع سؤالها “من هو عازف البيانو في هذه الأغنية؟“.

رصيف التطبيقات على الايباد في iOS 11

ميزة 5: ايباد جديد مع iOS 11

السبب الرئيس الذي منع الايباد من الوصول إلى مستوى الحاسوب كان نظام iOS، ولهذا قرّرت Apple مضاعفة جهدها وتطوير المزيد من المميزات التي تستغل شاشة الايباد الكبيرة، فالآن في الايباد ستجد رصيف التطبيقات كما هو على ماك، ويتّسع لـ 13 تطبيقًا، بالإضافة إلى 3 تطبيقات يقترحها النظام للمستخدم، كذلك يمكن تشغيل ما يصل إلى ثلاثة تطبيقات جنبًا إلى جنب في الأجهزة الجديدة، كما أن المستخدم أصبح قادرًا على سحب ولصق الصور والمستندات والمزيد من العناصر بين التطبيقات.

بعض المميزات الي تم تصميمها للايباد أيضًا ستتوفّر على الايفون، فمثلًا، الملاحظات المكتوبة بخط اليد يمكن البحث عنها في Spotlight، وتطبيق الملفّات أيضًا يعمل على الايفون، كما أن قدرة تصوير ومسح المستندات مباشرة من تطبيق الملاحظات ستكون متوفّرة على جميع الأجهزة.

التعليقات