تطبيق الصور في iOS 10 البحث

صور iOS 10 أذكى وأسرع منك

مجال الذكاء الاصطناعي هو الخطوة الجديدة التي تتنافس فيها شركات التقنية، وفي iOS 10 أبهرت Apple المستخدمين في تطبيق الصور الذي يقرأ الوجوه ويحلل المشاهد والمناطق بذكاء وسرعة تفوق قدرات الإنسان، وكل هذا يتم محليًا عن طريق معالج الجهاز نفسه!

تطبيق الصور في iOS 10 الأشخاص

في iOS 10 تطبيق الصور أصبح فيه 3 مزايا رئيسية جديدة، وهي: تحديد وقراءة الوجوه وربطها مع نفس الشخص، تحليل المشاهد والمناطق بالذكاء الاصطناعي، وربط الرحلات في ألبوم تلقائي ممتع، وكل من هذه المزايا تظهر الإبداع التقني الذي استطاعت Apple إنتاجه في أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش التي تعمل بنظام iOS وأجهزة الماك التي تعمل بنظام macOS.

تحديد وقراءة الوجوه

سوف يتفحص تطبيق الصور الجديد جميع الصور التي تتواجد على جهازك وكذلك كلّ الصور الجديدة التي تلتقطها الكاميرا، وسوف يقوم التطبيق بتحديد الصور التي فيها وجوه، وسيحلل كلّ وجه ويربطه مع نفس الشخص، وبالتالي يصبح لكل صديق أو قريب متواجد في الصور ألبوم خاص به، وكذلك سيتعرف التطبيق على الوجه وسيضع الصورة الأجمل والأوسم له كغلاف لهذا الألبوم.

تطبيق الصور في iOS 10 البحث

تحليل المناطق والمشاهد

ابتكرت Apple خوارزمية ذكية أطلقت عليها اسم “رؤية الكمبيوتر”، تستطيع التعرف على المناطق والمشاهد التي توجد في الصور، وبناءً على هذه الخوارزمية ستتمكن من البحث في الصور عن المحتوى الخاص بها، فعلى سبيل المثال ستتمكن البحث عن “شجرة” وستظهر لك جميع الصور التي يوجد فيها أشجار.

الدقة التي وصلت إليها Apple مذهلة، فالبحث عن “قطة Cat” سوف يعطي نتائج بحث تختلف عن “هُريرة Kitten”، بحيث تكون الصور في “هريرة” تشمل فقط القطط الصغيرة في العمر. وللقيام بذلك يحتاج تطبيق الصور تحليل كلّ صورة وتمريرها عبر 11 مليار عملية حسابية.

الرائع أن هذه الميزة و “رؤية الكمبيوتر” لن تقوم بإرسال صورك إلى خوادم خاصة من Apple لكي يتم تحليل الصور، وإنما معظم العمليات البرمجية سوف تتم على الجهاز محليًا وسيتم استخدام المعالج القوي الذي يتواجد في الايفون والماك، وهذا يختلف عن جميع الشركات، خصوصًا خدمات صور Google.

تقنية رؤية الكمبيوتر في تطبيق صور iOS 10

الذكريات والربط التلقائي للرحلات

بعد تحديد وتمييز الصور في iOS 10، سيساعدك التطبيق على استرجاع الذكريات والرحلات السابقة، فسيقوم التطبيق تلقائيًا بجمع الصور المرتبطة بنفس الذكرى أو نفس الرحلة وضمها في ألبوم جديد، هذا الألبوم الخاص سيكون في أعلاه مقطع فيديو قصير يعرض أجمل اللحظات التي مرّت في هذه الذكرى، وبناءً على بيانات التاريخ والموقع الجغرافي والأشخاص والمشاهد في صور الألبوم سيتم اقتراح ذكريات ورحلات أخرى.

هكذا، تطبيق الصور يكون الوسيلة الحقيقية للاستفادة من الصور، فإنها ليست مجرد حزمة من البكسلات التي تلتقطها وتنساها، وإنما لتسترجع الذكريات وترى الأصدقاء والأصحاب وتبحث عن تفاصيل مختبئة بين آلاف الصور.

ملاحظة: الصور وتعبيرات البحث مثل “قطة” في هذا الموضوع تمت ترجمتها إلى اللغة العربية لتناسب القارئ، ولكن مازال تطبيق الصور في iOS 10 يدعم اللغة الإنجليزية بشكل أساسي.

التعليقات