قلم ابل

قلم ابل أفضل من شاشات Wacom الاحترافية؟

من أهم المزايا الجديدة التي يشملها الايباد برو، هي قلم ابل الاحترافي، والذي ليس مجرد قلم ضوئي عادي، وإنما قلم مخصص لمحترفي الرسم، وذلك لدقّته الشديدة والتي لا يمكن الحصول عليها مع أصابع اليد. بالطبع، نظرًا أن Apple تستهدف المحترفين مع الايباد برو، فكيف يقف الجهاز أمام أكثر لوحيّات وشاشات الرسم احترافية من Wacom؟

قلم ابل وقلم Wacom Cintiq

لمقارنة مثل هذه، حيث تكون بين منتجات احترافية ومخصصّة لمختصي الجرافيكس والرسوميّات، لا يوجد أفضل من أحد مختص بهذا المجال، كخبيرة التصميم ليندا دونج، والتي عملت سابقًا – ولم تعد تعمل – لدى Apple، ووفقًا لها، هي “استخدمت منتجات Cintiq لسنوات من أجل التصميم الصناعي.“.

مقارنة الهيكل والإمساك بالقلم

تصميم قلم ابل بسيط وقريب جدًا من تصميم أسطوانة لها رأس أنحف، وهو خفيف جدًا وفي طرفه الآخر يوجد شاحن Lightning يمكن وصله بالايباد برو فقط من أجل الشحن (تعمل لـ 12 ساعة فقط بشحنها لمدة 6 دقائق)، أما أقلام Cintiq فهي سميكة وثقيلة، وهي تحتاج لوصلها بالحاسوب معظم الوقت. كما أنها تحتوي على زر يزيد التصميم سوءًا.

الشاشة

الشاشات التي تقدّمها Wacom في منتجات Cintiq “الاحترافية” لا تحتوي على شاشة ريتنا، والألوان التي تقدّمها الشاشة غير واقعية، ولذلك يتم توفير قدرة وضع شاشة ثانوية لعرض التصاميم والرسمات، والأهم من ذلك، يوجد في الشاشة فراغ هوائي لا يعطيك إحساس أن القلم يرسم على ما يُعرض عليها. في المقابل، شاشة الايباد برو ريتنا وعالية الدقة وليس فيها فراغ هوائي وألوانها واقعية، ولها نظام التشغيل الخاص بها، كما أنها شاشة لمس.

قلم ابل

السعر

بينما يمكنك شراء الايباد بسعر 799 دولار، وقلم ابل بسعر 99 دولار، منتجات Wacom Cintiq الاحترافية ذات شاشة اللمس لا يقل سعرها عن 2,000 دولار، أما النسخة التي لا توفّر شاشة لمس، فهي بسعر 799 دولار، أي بنفس سعر الايباد برو!

سرعة الاستجابة للرسم

يوفر الايباد برو شاشة كبيرة بمقاس 12.9 إنش، وبالرغم من الدقّة العالية، وضعت Apple تقنية تجعل الشاشة تستجيب بسرعة 240 مرّة في الثانية، لكي يتم تسجيل كلّ حركة من قلم ابل مهما كانت صغيرة، في المقابل، شاشات Wacom فيها تأخير واضح بين الوقت الذي تبدأ فيه بالرسم وبين الوقت التي تظهر الرسمة على الشاشة.

التقنيات المساعدة في الرسم

لم تذكر Apple تفاصيل عن دقّة درجات الضغط مع قلم ابل ولكن المتوقّع أنها لا تتجاوز ما توفّره Wacom، فأقلام Cintiq لها 2048 درجة ضغط مختلفة تساعد في إنتاج رسمات أكثر دقة من حيث شدّة اللمس على الشاشة. كما أن شاشات Wacom تعمل بنظام Windows، مما يجعلك تحصل على أهم البرامج الاحترافية بنسختها الكاملة، كالـ AutoCAD والـ Photoshop وIllustrator.

التعليقات