مرض الشاشة في الايفون 6 بلس

انتشار مشكلة توقف اللمس في الايفون 6 بلس

قبل أسابيع من إطلاق الايفون 7، بدأت كميّات كبيرة من هواتف الايفون 6 والايفون 6 بلس بالتعرض لمشكلة الشاشة الرمادية وتوقف اللمس بشكل مفاجئ، المشكلة لاحظتها محلات تصليح الأجهزة الإلكترونية ومازالت كميّات الهواتف المتضررة تتضاعف.

مرض الشاشة في الايفون 6 بلس

لاحظت شركتا iFixit وiPadRehab المختصّصان في تصليح الأجهزة الإلكترونية أن مشكلة توقف اللمس وظهور شريط رمادي أعلى الشاشة بدأت بالتزايد بشكل غير ملحوظ، فما يقارب نصف أجهزة الايفون 6، وخاصة النسخة الكبيرة الايفون 6 بلس تعاني من هذه المشكلة بالذات.

بعد معاينة عدد كبير من أجهزة الايفون 6، استنتجت المختصة جيسّا جونز أن السبب الرئيسي للمشكلة هو تعطّل قطعة Touch IC المتخصصة في إدارة قطعة اللمس والشاشة، ولكن هذه المشكلة بدأت تظهر في الايفون 6 والايفون 6 بلس بالتحديد نتيجة مشاكل أخرى في تصميم الجهاز.

تتوقّع المختصة أن تصميم الايفون 6 في الداخل لا يحمي قطعة Touch IC بغلاف معدني كما في الأجيال السابقة من الايفون، كذلك هذه القطعة لا يتم ملئ فراغاتها بمادة مثبّتة تمنع انفصالها، كما أن اللوحة الأم في هذا الايفون تتعرّض بشكل كبير للضغط نتيجة مشكلة الانحناء الناتجة عن ضعف الألمنيوم في الجهاز.

لإصلاح هذه المشكلة لابد من استبدال اللوحة الأم بالكامل في حال تعرّضها للضغط أو الانكسار، ولو لم يكن واضحًا بالعين المجرّدة، ولكن في بعض الحالات يمكن أيضًا استبدال قطعة Touch IC فقط وذلك سيكون كفيلًا باسترجاع الجهاز إلى طبيعته، ولكن شركة iPadRehab أيضًا تنصح بإضافة قطعة معدنية تساعد على دعم اللوحة بحيث لا تحدث هذه المشكلة مرّة أخرى. التصليح لا يفترض أن يكلّف أكثر من 100 دولار أمريكي (375 ريال سعودي).

التعليقات


  • ابن القامشلي

    اعتقد ان هذا العطل سببه هو سوء التصنيع وعلى ابل تحمل تكاليف التصليح بالكامل

    • سوء تصميم وليس تصنيع.