تحميل برامج السيديا بدون جيلبريك

كيفية تحميل برامج السيديا بدون جيلبريك

حتّى الآن، لا يمكن الحصول على تطبيقات الايفون والايباد إلّا عن طريق متجر App Store المراقب، أو السيديا التي تحتاج إلى الجيلبريك، أو تطبيقات الويب غير العملية والمحدودة، ولكن ببعض الحيل يمكن “سايدلود” أو تحميل التطبيقات المفتوحة المصدر كالتي توجد في السيديا مباشرة من الكمبيوتر وبدون جيلبريك.

تحميل برامج السيديا بدون جيلبريك

لماذا طريقة السايدلود؟

تمنع Apple دخول العديد من التطبيقات إلى متجر App Store الخاص بأجهزة الايفون والايباد بسبب مخالفة بعض القوانين والضوابط التي وضعتها الشركة، ولكن بينما يصبح المتجر أكثر أمانًا نتيجة القوانين الصارمة، المستخدم لا يعود قادرًا على الحصول على كثير من التطبيقات التي يريدها بأي طريقة كانت.

أما بالنسبة للسيديا، فللأسف فقط 12% (وفقًا لإحصاءات Mixpanel في تاريخ كتابة الموضوع) لديهم القدرة على الجيلبريك أما الباقي فهو على أنظمة غير مدعومة. أما تطبيقات الويب فهي ممنوعة من أن تحظى على جميع المزايا كالتطبيقات العادية، وإلّا لكانت الخيار الأفضل.

متطلبات السايدلود

  • خبرة متوسطة في الكمبيوتر، وكل ما عليك هو اتباع التعليمات كما هي مذكورة.
  • كمبيوتر يعمل بنظام ماك (يمكنك تثبيت الماك على كمبيوتر الويندوز بخطوات الهاكنتوش عبر هذا الرابط)
  • برنامج Xcode بإصداره الأخير (يمكنك الحصول عليه من متجر تطبيقات الماك Mac App Store عبر هذا الرابط)
  • برنامج iOS App Signer (للتحميل عبر هذا الرابط)
  • ملف التطبيق بصيغة .deb أو .ipa (يجب أن يكون التطبيق مفتوح المصدر، لا يمكن تحميل ملف التطبيق من المتجر لتثبيته مرّتين)
  • جهاز ايفون أو ايباد أو ايبود تاتش (يفضّل أن لا يكون تحت نظام iOS بيتا)

ملاحظة: هذه الخطوات يمكن تطبيقها على عدد هائل من التطبيقات المفتوحة المصدر بنفس الطريقة المذكورة، ولكن لهدف التجريب، خصوصًا إن لم تكن تعمل من أين تحصل على ملف .deb، يمكنك تحميل برنامج التورنت iTransmission 5 عبر هذا الرابط.

خطوات السايدلود

 

How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-1-Part-1

 

How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-1-Part-2خطوة 1: افتح برنامج Xcode وأنشئ مشروع Project جديد من نوع الشاشة الواحدة Single View Application.

أطلق على المشروع اسم التطبيق الذي تريده في خانة (اسم المنتج Product Name)  واسم الدومين المعكوس في خانة (معرّف الجهة Organization Identifier) بنفس الأسلوب الموضح في الصورة، البيانات غير مهمة ولن تحدد نجاح أو فشل الخطوات، في هذا المثال سنستخدم البيانات التالية:

  • في Product Name اسم iTransmission
  • في Organization Identifier معرّف com.applearab.sideload
How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-2-Part-1

How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-2-Part-2خطوة 2: في منتصف شاشة المشروع اضغط على زر إصلاح المشكلة Fix Issue، قد يطلب منك البرنامج إدخال بيانات Apple ID الخاصة بك، تأكد أنها مطابقة للتي توجد في جهاز الايفون أو الايباد أو الايبود تاتش، إن لم يطلب البرنامج هذه البيانات فأدخلها في الإعدادات (قائمة Xcode > خيار Preferences > تبويبة Accounts > إشارة + أسفل قائمة حسابات Apple ID > خيار Add Apple ID).

How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-2-Part-3,4,5تأكد من تواجد فريق Team مسجل تحت حسابك، وفي تفاصيل الفريق (خيار View Details) يمكنك تأكيد تواجد جميع ملفات التطوير iOS Development. وبعد الانتهاء من ذلك، تأكد من وصل جهازك الايفون أو الايباد أو الايبود تاتش بالكمبيوتر، وفي أعلى القائمة الموجودة إلى جانب زر التشغيل اختر جهازك.

How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-3-Part-1,2,3

خطوة 3: افتح برنامج iOS App Signer، في خانة ملف الإدخال Input File ضع ملف .deb أو .ipa الذي قمت بتحميله، وفي خانة ملف التعريف Provisioning Profile اختر ملف المشروع الذي قمت بإنشائه في الخطوة رقم 1، وسيظهر لك حسب معرّف الجهة، وإن أردت تغيير الاسم الذي سيظهر تحت أيقونة التطبيق يمكنك وضع App Display Name جديد، بعد الإنتهاء من إدخال البيانات اضغط على زر Start وقم بتحديد مكان حفظ ملف .ipa الخاص بالتطبيق.

How-to-Sideload-iOS-Apps-Step-4-Part-1,2,3

خطوة 4: عد إلى برنامج Xcode، ثم اذهب إلى قائمة Window > خيار Devices، ثم اختر جهازك في القائمة الجانبية، وبعد ذلك اضغط على زر + وحدّد ملف .ipa الذي أنشأه برنامج iOS App Signer، ثم انتظر قليلًا، إن اتبعت الخطوات بشكل سليم، وكان التطبيق حقًا مفتوح المصدر ويدعم السايدلود فإن التحميل سوف ينجح.

خطوة 5: اذهب إلى جهازك الايفون أو الايباد أو الايبود تاتش، وافتح تطبيق الإعدادات Settings > عام General > إدارة الجهاز/ملفات التعريف Device Management/ Profile، ثم أسفل مطور التطبيق DEVELOPER APP ستجد حساب Apple ID، اختره ثم قم بالتصديق Trust عندما يسألك النظام.

إذن، بهذه الخطوات تكون قد حصلت على التطبيق عن طريق السايدلود، وإن كنت سعيد جدًا الآن، يؤسفنا إخبارك بأن للسايدلود عدّة مساوئ أهمها:

  1. التطبيقات التي تقوم بتحميلها عمرها 7 أيام، وبعد ذلك عليك تجديدها بتكرار جميع الخطوات في الأعلى وإعادة تحميل التطبيق (لن يتم حذف البيانات من داخل التطبيق إن قمت بعملية التجديد بشكل صحيح)
  2. أقصى عدد للتطبيقات التي يمكن تحميلها من حساب Apple ID واحد خلال أسبوع هو 10 تطبيقات فقط
  3. لرفع عمر التطبيقات إلى سنة كاملة ولإزالة الحد الأقصى لعدد التطبيقات يجب تسجيل حساب Apple ID الخاص بك كمطور، وذلك يكلف 99 دولار سنويًا (إن كنت مهتم يمكنك التسجيل عبر هذا الرابط)

التعليقات