الايفون 8 وجالاكسي إس 8

رئيس الإبداع السابق في Apple: عصر ستيف جوبز انتهى

صرّح رئيس الإبداع السابق في شركة Apple، هيو دوبيرلي، أن شركة التفاحة في مأزق الخسارة بعد انتهاء عصر ستيف جوبز، حيث أصبحت الشركات المنافسة، أبرزها سامسونج، تنتج هواتف بدأت التغلّب على الايفون من حيث التصميم والمميزات. وليس أمام الشركة فرص كثيرة للعودة وإصلاح الفجوة التكنولوجية التي خلقتها إصدارات الايفون الماضية.

الايفون 8 وجالاكسي إس 8

أجرت صحيفة وول ستريت جورنال مقابلة مع هيو دوبيرلي، هيو كان رئيس الإبداع في Apple لعقود، ومن ثم انتقل إلى شركة سامسونج كمستشار في التصميم. المصمم يرى هاتف جالاكسي إس 8 يرفع سقف وحدود التصميم أعلى مما استطاعت فعله Apple بهواتفها، وأن الايفون 8 يجب أن يكون مبهرًا من حيث التكنولوجيا وليس التصميم فحسب.

التصميم أصبح العامل الرئيس في تحديد قرار شراء الهاتف الجديد، فلقد ذكر تقرير الصحيفة مستندًا إلى رئيس إحدى الشركات التي تعاملت مع Apple وSamsung لتطوير تصاميم المنتجات:

مظهر الهاتف الذكي يحدّد الآن حوالي نصف قرار الشراء، ولا تتجاوز مدّة تقييم التصميم أكثر من ثانية… وذلك يخالف المعتقدات السابقة، حيث أشارت إحصائيّات قديمة أن المظهر يشكّل فقط 7% من قرار الشراء.“.

تصريحات هيو قد لا تتوافق تمامًا مع الأرقام والمبيعات التي تعلن عنها Apple، ولكن لا شكّ أن هناك تطوّر أكبر من حيث التصميم الجمالي من قبل Samsung مقارنة بـ Apple، فتطويرات التصميم خلال السنوات الثلاثة الماضية كلّها كانت على أساس نفس التصميم وهو الخاص بالايفون 6، والذي يُعتبر أقل جمالًا من تصميم هواتف الايفون التي سبقته.

التعليقات