المحادثات المشفرة في فيسبوك ماسنجر

فيسبوك ماسنجر يختبر تشفير الرسائل

حدثت مؤخرًا حركة عامة بين معظم خدمات الدردشة والتراسل الفوري ليتم تشفير الرسائل، وكان من ضمنها واتساب وتيليجرام، واليوم أعلنت فيسبوك أنها ستبدأ اعتماد أسلوب التشفير حتّى النهاية في خدمة ماسنجر Messenger الخاصة بها، والتي تعتبر أحد أكبر وسائل الدردشة حول العالم.

المحادثات المشفرة في فيسبوك ماسنجر

أعلنت اليوم شركة فيسبوك عبر “غرفة الأخبار” أن تطبيق ماسنجر Messenger سوف يبدأ اختبار خاصية المحادثات المشفّرة بأسلوب التشفير حتّى النهاية End-to-end، ولكن هذه الميزة لن تكون مدمجة في جميع رسائل التطبيق، وإنما سوف يكون لها قسم خاص بحيث تكون الرسائل ملوّنة بلون مختلف ويظهر إلى جانبها عدّاد مدّته 30 دقيقة بعد انتهائه سيتم حذف الرسالة كليًّا.

الميزة في مرحلة الاختبار، وفكرة شركة فيسبوك هو أن تشفير الرسائل ضمن “المحادثة السريّة” هو أول خطوة من أجل تشفير كلّي لجميع الرسائل في المستقبل، ولكن مازال هذا الهدف يستغرق بعض الوقت.

شاهد طريقة عمل المحادثة السرية المشفرة في فيسبوك ماسنجر

[vimeo 173836475 w=800&h=450]

بعض التفاصيل الخاصة برسائل ميزة المحادثة السريّة لن تكون مشفرة، فبينما النصوص والصور ستكون مشفرة بشكل كامل بحيث لا تستطيع فيسبوك من الوصول إليها، البيانات التعريفية بالرسائل مثل توقيت الإرسال لن تكون مشفرة.

وتقنيات التشفير التي بدأت بالانتشار بين خدمات الرسائل خلال السنوات الماضية هي حاجز أساسي يمنع المخترقين من الوصول إلى بيانات الناس. وبما أن المستخدم لدومًا لا يرضى بالكشف عن تفاصيل قد تمس خصوصيته، شركة فيسبوك ليس أمامها خيار سوى تقديم نفس الدرجة من الأمان والسريّة لجميع المستخدمين.

التعليقات