التحقق من جودة الايفون

مضاعفة السريّة في Apple ضد التسريبات

كشفت تقارير تفاصيل اجتماع أقامه مدراء في Apple للحديث عن زيادة الجهود بشأن سريّة المنتجات وحمايتها من التسريبات قبل الكشف الرسمي عنها، ووصف العرض بعض النجاحات التي استطاع قسم محاربة التسريبات في Apple تحقيقها، مثل التخلص شبه الكامل من التسريبات القادمة من المصانع.

تقرير The Outline، نشر بعضًا من تفاصيل الاجتماع الذي ضم أعضاء فريق الأمن في Apple، منهم من عمل في منظّمات في غاية السريّة، مثل وكالة الأمن القومي NSA، مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، الخدمة السريّة، والجيش الأمريكي. وفيه، تم توضيح أن هذه القضيّة أصبحت هامة جدًا بالنسبة لتيم كوك، المدير التنفيذي للشركة.

التحقق من جودة الايفون

ديفد رايس، خبير تشفير سابق في البحرية الأمريكية، وعضو سابق في NSA، ذكر خلال الاجتماع أن كميّة الأجهزة التي تتعامل معها Apple يوميًّا تجعل مراقبة المسرّبين أمرًا صعبًا، كما أن شركات منافسة أو إعلاميّين يقدّمون لعمّال المصانع رواتب تعوّضهم عن مدّة طويلة تصل لغاية سنة كاملة، فقط لتسريب منتج أو قطعة من المصنع.

في 2014، تم تسريب 387 هيكل ايفون، وفي 2015، تم تسريب 7 هياكل قبل الإعلان، و50 هيكلًا آخرًا يوم الإعلان عن الايفون، أما في 2016، فلقد تم تسريب 4 هياكل فقط، من أصل 65 مليون وِحدة مصنّعة، وذلك يجعل مهمّة التسريبات شبه مكتملة من حيث المصانع، ولكنها لم تكتمل من حيث المكاتب، ففي 2016 معظم التسريبات التي رأيناها كانت في الواقع من مقرّات Apple، وليست من المصانع.

تسريب زجاج ايفون 8 وايفون 7s

بِطرقية مثيرة للسخرية، التقرير المنشور هو واحد من التفاصيل التي ينبغي على Apple عدم كشفها إلى الصحافة، إلّا أنه يؤكد النقطة التي تحدّثت عنها الشركة، وهي أن التسريبات أصبحت تأتي معظمها من داخل الشركة، من موظّفيها، علمًا بأنهم ضمن أكثر المتضرّرين بالتسريبات، فمهندسي الشركة بعد العمل لشهور بسريّة تامة، تنكشف تفاصيل مشروعهم بأسلوب لا يَعرِض أفكارهم كما ينبغي أن تُعرض، أو ينكشف مشروعهم غير المكتمل فيصيب الفريق ومنتظري المنتج بالخيبة.

حتّى الآن في 2017 لم نر الكثير من التسريبات الفعلية عن الايفون 8 أو الايفون 7s، إلّا أن بعض المحلّلين استطاعوا الكشف عن أهم مميّزات الجهازين، فالايفون 8 سيملك شاشة تمتد إلى جميع الأطراف، وتصميم جديد، وكاميرا أماميّة 3D، بالإضافة إلى مميّزات الايفون 7s، والتي تشمل الشحن اللاسلكي. هذه التفاصيل ليست العدو الأساسي لـ Apple، وإنما هو الصور والمقاطع التي تكشف النماذج التجريبية للمنتجات، كالتي تسرّبت مؤخرًا عن هواتف الايفون الجديدة.

التعليقات