ملفات شاش واب تيكيت

ما هي ملفات SHSH وAPTicket؟

يتساءل مستخدم الايفون والايباد حينما يدخل إلى عالم الجيلبريك عن مصطلحات جديدة يستمر في رؤيتها، ومن هذه المصطلحات: SHSH والذي أصبح يعرف مؤخرًا باسم APTicket، فما هي هذه الأشياء ولماذا يجب أن تهتم بها للحفاظ على جيلبريك طويل؟

ملفات شاش واب تيكيت

ملاحظة: هنا شرح لمعلومات متقدمة عن ملفات SHSH وAPTicket، إن كنت تريد فقط تحميل الملفات واستخدامها يمكنك الانتقال إلى الفقرة الأخيرة من هذا الموضوع.

ما هو SHSH blobs؟

ملفات SHSH blobs (اختصار Signed HaSH blobs، تقرأ كـ Shash أو شاش) هي عبارة عن حزمة من أكواد عشوائية مسجّلة من قبل Apple، هذه الملفات بدأت الشركة استخدامها منذ نظام iOS 4 (متوفرة لـ iOS 3) كوسيلة لمنع الرجوع (داونجريد) إلى إصدارات سابقة، كلّ ملف SHSH يعتبر ملفًا فريدًا لكل جهاز ولكل إصدار من iOS، الملف يتواجد لدى خوادم Apple، بحيث فقط الشركة تستطيع تقديمه، والشركة تقوم تقديمه فقط عندما يطلب المستخدم تحديث جهازه أو تثبيت إصدار مسجّل تسمح Apple بتثبيته.

نظرًا أن ملفات SHSH فريدة ولا تتكرّر، فإن المستخدم عندما يقوم يدويًا بحفظ الملفات سيقوم بحفظ ملفًا خاصًا بجهازه وبالنظام المثبّت على جهازه، وبالتالي يستحيل استخدام هذه الملفات على أي جهاز آخر.

تستخدم ملفات SHSH عادة للسماح بالرجوع إلى إصدارات كانت مثبّتة على الايفون أو الايباد أو الايبود تاتش مسبقًا، فإن كان المستخدم على إصدار iOS 4.2.1 وقام بحفظ الملف، ومن ثم حدّث إلى iOS 4.3 فاكتشف أنه لا يمكنه تثبيت جيلبريك، فيوجد احتمال أن تصدر أداة تستغل ملف SHSH من أجل العودة إلى إصدار iOS 4.2.1 من جديد.

ما هو APTicket؟

مع نظام iOS 5، شركة Apple قامت بتجديد ملفات SHSH لإصلاح أحد الثغرات التي تواجدت في أسلوب استخدام الملف، وعلى الرغم من أن ملفات SHSH ما زالت ذاتها، إلّا أن التسمية الجديدة أتت من بيانات ApImg4Ticket. ملفات APTicket أيضًا تشمل بيانات Nonce، وهي الجزء الذي يصلح الثغرة التي كانت في ملفات SHSH القديمة.

قد تبدو هذه المعلومات معقّدة قليلًا للبعض، ولا بأس في ذلك، فالمستخدم العادي، حتّى وإن كان مهتم بالجيلبريك والداونجريد، لا يحتاج إلى تعقيد نفسه. كلّ ما عليك فعله لاستخدام ملفات SHSH أو APTicket هو اتباع التعليمات عبر هذا الرابط (غير متاحة بعد).

التعليقات