القطع الداخلية ومكونات حساس Touch ID

إصلاح Error 53 في الايتونز مع الايفون 6 والايفون 6 بلس

في الواقع، إحدى أكثر الأمور التي دهشتني في السنة الأخيرة التي انتشر فيها الايفون 6 والايفون 6 بلس هو وجود مشكلة حقيقية في الاجهزة الجديدة، هذه المشكلة تظهر كمجرد خطأ رقم 53 ولكنها قد تؤدي فعلًا  إلى قتل جهازك الايفون تمامًا ولن يتمكن أحد من حلها سوى أنت فقط!

في الايفون 6 و الايفون 6 بلس اتبعت Apple أسلوب جديد لم يُفهم حتى اللحظة، وهو أسلوب تدمير الايفون وجعله بلا أي فائدة فقط من أجل حماية الامن في الجهاز، وعندما اتكلم عن الحماية والامن فأول ما سيخطر في عقل زائرنا هو ميزة الـ Touch ID التي تفتخر فيها الشركة بإستمرار.

القطع الداخلية ومكونات حساس Touch ID

في بداية إنتشار الايفون 6 قمت بشراء ايفون “مستعمل”، وفي الواقع كان الجهاز في حاله ممتازة جدًا جعلتني أشتري الجهاز فورًا دون أن أضطر حتى لعمل “ريستور” لإعادة تهيئة الجهاز، ولكن بعد بضعة أيام حدثت المصيبة! أثناء تثبيت ريستور جديد ظهر الخطأ رقم 53 في الايتونز، مع العلم أن الجهاز كان ولا يزال عالقًا على وضع الـ Recovery Mode “وضع الإسترجاع”.

بعد بحث طويل وتواصل مستمر مع شركة Apple، تبين بأن المشكلة هي عبارة عن “هارودير” أي خلل من داخل الجهاز، وتبين أيضًا بأن لها علاقة أساسية وبنسبة 90% ببصمة الجهاز Touch ID، حيث من الواضح بأن الشركة قد جعلت خطوة التحقق بأن البصمة المثبتة على الجهاز متطابقة تمامًا مع اللوحة الأم “المذربورد” الخاصة بالجهاز، وبالتالي أي خلل في البصمة سيؤدي إلى الخطأ 53.

الايفون 6s من الداخل

ومع صدور نظام iOS 9 وللأسف لا زالت مشكلة هذا الخطأ مستمرة حتى اللحظة دون أي حل يُنقذ آلاف الاجهزة التي تورطت بهذا الخطأ، والذي يمكنني أن ألخص أسبابه في التالي:

  • بصمة الـ Tocuh ID قد استبدلت، وهذا بالفعل ما حدث معي.
  • بصمة الـ Touch ID تعرضت لخلل، او تعرضت لماء أدى إلى خلل بالبصمة.
  • السلك الواصل بين البصمة والشاشة قد يكون تالف.
  • إحدى المداخل المؤدية للبصمة أو السلك قد يكون قد تعرض للتلف.
  • الشاشة بأكملها قد استبدلت مع البصمة.

في الواقع، هناك عدة أسباب اخرى لكن أعتقد بأن النقطة الاولى هي السبب الرئيسي  وراء هذا الخطأ القاتل، وحتى الان الحل الوحيد وبإقتناع تام وبعد تجربة دامت أشهر، وهو:

حاول أولًا  استبدال السلك الواصل بين البصمة والشاشة، والذي غالبًا ما يكون قد تعرض للتلف وهذا يحدث غالبًا للأجهزة الجديدة التي لم تذهب إطلاقًا للصيانة، بينما الاجهزة التي سبق وأن ذهبت للصيانة أو تم إستبدال الشاشة التي عليها، فالحل الوحيد هو جلب البصمة الأصلية التي كانت مع الجهاز.

ثانيًا، في حال كان لديك في منطقتك إحدى فروع شركة Apple للصيانة، فعليك اللجوء لهم فورًا ليتم إستبدال الجهاز المتعطل.

بعد تواصلي مع الشركة Apple تبين بأن المشكلة معروفة لدى الشركة، وتعمل الشركة بجهد على حلها، وهذا لم يتم في الإصدار iOS 9، لكن برأيي الشخصي الحل الوحيد هو إرسال الجهاز إلى أحد فروع شركة ابل الموفرة للصيانة.

هل واجهت هذا الخطأ، وهل تمكنت من إصلاحه؟ أخبرنا بذلك في قسم التعليقات بالأسفل.

التعليقات