شاشة اسحب لفتح القفل في الايفون

المحكمة الألمانية ترفض براءة اختراع الايفون لفتح القفل

أعلنت اليوم محكمة الاستئناف العليا في ألمانيا عن قرارها بشأن براءة اختراع Apple في تصميم نظام جديد لفتح القفل عبر السحب لفتح القفل، هذه الميزة استخدمتها الشركة في الايفون أولًا ثم انتقلت إلى الايبود تاتش والايباد. ولسوء حظ الشركة، تم رفض براءة الاختراع.

شاشة اسحب لفتح القفل في الايفون وهي براءة اختراع مسجلة
القرار الذي صدر اليوم ما هو إلّا تأكيد لقرار المحكمة الفيدرالية لبراءات الاختراع والتي هي الأخرى رفضت براءة اختراع Apple باعتبارها مجرد فن وتصميم. وإضافة إلى ذلك، وجدت المحكمة الألمانية أن ميزة اسحب لفتح القفل في الايفون شبيهة بأخرى وجدت في هاتف ذكي سويدي اسمه Neonode.

الشركة السويدية المصنّعة لـ Neonode سبقت Apple كثيرًا وسجلت براءة اختراع في 2002، ومنذها تم ترخيص براءة الاختراع لشركات كبيرة كـ Sony وغيرها.

شاهد ستيف جوبز وهو يعلن عن ميزة اسحب لفتح القفل

يجدر الذكر أن براءة اختراع Apple لفتح القفل لم تُرفض سوى في ألمانيا، ولا علاقة ذلك بتسجيل براءة الاختراع في أمريكا وغيرها من الدول، أي أن القضية غير المتنهية بين Apple وSamsung لن تتأثر بهذا الحكم.

مع نظام iOS 7 غيّر جوني آيف العديد من تصاميم النظام ومن ضمنها تم تغيير تصميم ميزة اسحب لفتح القفل، الميزة حتّى الآن مازالت متواجدة ولكنها لم تعد بنفس التصميم السابق، فالآن ستجد أن “القفل” الذي ستسحبه هو عبارة عن كل الشاشة، وليس مجرد زر صغير.

هل تتوقع أن Apple مهتمة جدًا بتسجيل براءة الاختراع هذه في ألمانيا؟ وكيف ممكن أن تتضرر برفض المحكمة اليوم؟

التعليقات