جيلبريك iOS 8.4.1

اقتراب إطلاق جيلبريك iOS 8.4.1

تحدّثنا سابقًا عن تركيبات الأجهزة والأنظمة التي لم يطلق لها أي جيلبريك، ونظام iOS 8.4.1 كان أبرزها، فبعد سنوات من إطلاق إصدارات مستقرة ومتكاملة للجيلبريك لأنظمة iOS 5.1.1 وiOS 6 وiOS 7 ولغاية iOS 8.4، أصلح نظام iOS 8.4.1 ثغرات أساسية في الجيلبريك مشكّلًا صدمة للمخترقين والمهتمين به.

جيلبريك iOS 8.4.1

الهاكر tihmstar هو أحد المطوّرين المستمرين في المساهمة للجيلبريك، وآخر تجاربه كانت تطوير جيلبريك لنظام iOS 8.4.1، ويبدو أنه توصّل إلى مرحلة متقدمة نوعًا ما، ففي تغريدة نشرها على تويتر، وضّح الهاكر أنه استطاع استخدام ثغرات Trident التي استخدمت سابقًا في الاستخبارات الدولية على نظام iOS 8.4.1، وتبقّى الآن تعديل كود جيلبريك Home Depot وثغرات الكيرنل وثغرات مرمّم الكيرنل بحيث يعمل الجيلبريك.

الهاكر أيضًا نشر صورة لجهازه الايفون 5c على نظام iOS 8.4.1 وعليه السيديا تعمل بالشكل المتوقع، وقال معلّقًا على الصورة بأن “هناك شيئًا أعمل عليه”، مما يلمّح إلى أن الهاكر لا ينوي تطوير الجيلبريك كمجرّد بحث شخصي، وإنما لإطلاقه إلى عامة المستخدمين.

يجدر الذكر أن جميع مستخدمي أجهزة 32-بت التي تعمل بنظام iOS 9 أيضًا سوف يستفيدون من هذا الجيلبريك، فهؤلاء المستخدمين بإمكانهم الرجوع إلى نظام iOS 8.4.1 وتثبيت الجيلبريك الذي يعمل عليه tihmstar، والفائدة من ذلك ستكون وضع نظام أسرع وربما أيضًا مع جيلبريك أكثر ثباتًا.

التعليقات