سيديا على Apple Watch

نجاح جيلبريك Apple Watch

استعرض أحد خبراء أمن الأنظمة في مؤتمر Def Con 25 جيلبريك لساعة Apple Watch تعمل على نظام watchOS 3، ويكون هذا الجيلبريك الأول في الظهور علنًا وتقديم تفاصيله واستعراضه بشكل مطوّل. إلّا أن الفائدة من مثل هذا الجيلبريك ليست واضحة وغير مؤكد إن كان سيصل إلى عموم المستخدمين.

سيديا على Apple Watch

الهاكر ماكس بازالي من فريق Fried Apple Team استطاع في مؤتمر Def Con 25 الذي أقيم الأسبوع الماضي استعراض جيلبريك أوّلي على ساعة Apple Watch، وفي عرض طويل قدّم فيه تفاصيل كثيرة، مثل المصاعب التي واجهها خلال الجيلبريك والأساليب الجديدة التي اعتمدها للتوصل إليه.

من الإمكانيّات التي يمنحها جيلبريك Apple Watch للمخترق، القدرة على الوصول إلى بيانات الرسائل النصيّة والمكالمات وبيانات الصحّة والصور والبريد الإلكتروني والموقع الجغرافي والمايكروفون وخدمة Apple Pay، وبما أن كلّ هذه الإمكانيّات تتزامن بين الساعة وهاتف الايفون الخاصة بالمستخدم، فإن جيلبريك الساعة – من حيث الخطورة – لا يقل كثيرًا عن جيلبريك الايفون.

الخطوة المقبلة للهاكر هو التمكّن من تثبيت التعديلات والأدوات على الساعة، وتشغيل مهام لا تسمح بها Apple رسميًّا، إلّا أن هذه المهمة لن تكون سهلة لمجرّد كون الساعة تعمل بنظام watchOS، فلقد استنتج الهاكر ماكس أن الساعة تعمل على أمان يناظر درجة الأمان الخاصة بنظام iOS.

من غير المتوقع وصول الجيلبريك الذي توصّل إليه الهاكر ماكس إلى العامة، ويعود السبب إلى عدم وجود طلب كبير وفائدة واضحة من مثل هذا الجيلبريك.

التعليقات