ابل فيفث افينيو

منافسو Apple يساندوها ضد كوالكوم

حظت شركة Apple بدعم من مجموعة من كبرى شركات التكنولوجيا، والتي جميعها وقفت ضد أعمال شركة كوالكوم، فلقد اصطفّ ممثلين لـ Google وAmazon وMicrosoft وFacebook وSamsung لمواجهة أعمال كوالكوم الاحتكاريّة ضد الشركات الكبيرة، مما يدعم موقف Apple في المحكمة والقضية التي تواجهها.

ابل فيفث افينيو

وفقًا لتقرير من رويترز، شركات أمريكية وأخرى أجنبية علّقت وساندت Apple في قضّيتها ضد كوالكوم، بحجة أن وقف استيراد هواتف الايفون المجمّعة خارج الولايات المتّحدة والتي تستخدم رقاقات إنتل قد يتسبب بـ “صدمة كبيرة للإمداد” مما يؤذي سوق الهواتف بأكملها. فحاليًّا أعمال كوالكوم الاحتكارية معظمها تقع على عاتق Apple، وخروجها من المنافسة سيتسبب بنشر الأعمال الاحتكارية على باقي الشركات، مما يرفع أسعار الأجهزة ويحد من المنافسة.

شركة إنتل، والتي لها علاقة مباشرة بقضيّة Apple وكوالكوم، أصدرت بيانًا إلى لجنة التجارة الدولية، بصفتها – على حدّ تعبيرها – الشركة الوحيدة المنافسة لكوالكوم في سوق رقاقات الهواتف، ووفقًا لـ 9to5Mac، يقول بيان إنتل أن شركة كوالكوم لم تبادر بالاتفاق مع Apple لوقف ما يوجد من انتهاكات لبراءات الاختراع، وإنما توجّهت مباشرة لرفع القضايا لمنع المنافسة القانونية، مما يجعل كوالكوم متورّطة في نشاطات منع المنافسة، كذلك إنتل تدّعي بأن كوالكوم ترفض ترخيص براءات اختراعها للمنافسين، وهو انتهاك لقوانين الرخص “العادلة والمعقولة وغير التمييزية”.

التحقيق في القضيّة سيبدأ في أغسطس القادم، بينما جلسات المحاكمة ستبدأ في السنة القادمة، أما اتخاذ القرار النهائي وتطبيقه فلن يكون له تأثير كبير على شركة Apple بأي حال، فحتّى إن قرّرت المحكمة وقف استيراد هاتف الايفون 7 إلى الولايات المتّحدة، سيكون الجهاز في المراحل الأخيرة من بيعه، وتكون أجيال الايفون لعامي 2017 و2018 هي المسيطرة على السوق.

التعليقات