الجيلبريك معطّل

جيلبريك iOS 10.2.1 إلى أين؟

طالما كان مجتمع الجيلبريك معتادًا على انتظار الجيلبريك لفترات طويلة، ولكن مؤخرًا أصبح الجيلبريك عشوائيًا، ولم يعد إطلاقه يسير على أي نمط كما كان في السابق، ويتّضح ذلك مع الجيلبريك الأخير، الذي اعتمد على ثغرة تم التعرف عليها فجأة، ومن ثم تم بدء تطويرها كجيلبريك من قبل شخص آخر، لتموت لاحقًا قبل أن تبلغ المرحلة النهائية.

الجيلبريك معطّل

كما يتّضح من نهاية الفقرة السابقة، نعم، جيلبريك iOS 10 الذي بدأه لوكا توديسكو والمعروف أيضًا بـ qwertyoruiop قد مات، فالهاكر صرّح على موقع تويتر أنه انتهى من تطوير وإصدار أي جيلبريك، إلّا أنه أيضًا نصح بالبقاء على أقدم إصدار ممكن، ولو كان iOS 10.2.1، وكأنه يترك راية الجيلبريك لأي مطوّر آخر.

إذن، نهاية جيلبريك Yalu هي بأن يتوفّر بنسختين، نسخة Yalu لـ iOS 10.1.1 انتهت على بيتا 3 وينصح باستخدامها فقط لجيلبريك الايفون 7، أما نسخة Yalu لـ iOS 10.2 فقد انتهت على بيتا 7 والذي ينصح باستخدامه لجميع الأجهزة الأخرى، الجيلبريك فقط يدعم معالجات 64-بت، أي أن الايفون 5 والايفون 5c والايباد 4 ليست أجهزة مدعومة.

في العادة عند الشك بأن الجيلبريك لن يتم إطلاقه لأحد الأنظمة، كنّا نتذكّر أن جميع إصدارات iOS السابقة حصلت على جيلبريك متكامل، ولكن الآن لا يمكن قول ذلك، فهناك عدد كبير من إصدارات iOS التي قتلت الجيلبريك بنجاح، وهي iOS 8.4.1، وiOS 9.3.5، وربما iOS 10.2.1 فما فوق.

بالطبع كل ذلك لا يعني أننا لن نرى جيلبريك مستقبلي، فيوجد احتمال كبير أن نعود ونرى فرق الجيلبريك مثل PanGu أو TaiG تطلق جيلبريك رسمي لنظام iOS 11، وهذا كل ما يمكن أن نأمله الآن، للأسف.

التعليقات