مميزات نظام ملفات APFS

كشفت شركة Apple مشروع بناء نظام الملفات APFS في مؤتمر WWDC 2016 الأخير، وفي المؤتمر تجاوزت الشركة عرض جميع المميزات لأن التقنية كانت قيد الإنهاء ولم تكن المميزات مبسّطة ليعلم المستخدم كيف يستفيد منها، أما الآن، فالشركة بدأت تبنّي هذا النظام في أحد أنظمة التشغيل الأكثر انتشارًا على الأجهزة المحمولة، iOS.

شعار Apple من كود

ميزة 1: نسخ الملفات بسرعة وبدون مساحة إضافية

في العادة، عند نسخ ولصق ملفٍ ما، سوف يقوم النظام بنسخ جميع البيانات التي يتضمنها الملف واحدًا تلو الآخر ووضعها في المجلّد أو التطبيق الآخر، أما مع APFS فالنظام سيستخدم نفس الملف السابق إلى أن يقوم المستخدم بالتعديل عليه فيتم نسخ الجزء المعدّل، وبالتالي، نسخ الملفات ولو كانت بحجم 5 جيجابايت لن يستغرق سوى جزء من الثانية، وبدلًا ما أن يكون للملفّين مساحة كليّة 10 جيجابايت، سوف تبقى 5 جيجابايت فقط!

فائدة هذه الميزة تظهر في تطبيقات الدردشة مثل الواتس اب، حيث قد يحتاج المستخدم إلى نسخ ولصق الصور والفيديوهات من محادثة إلى أخرى، الآن، هذه المهمة لن تستغرق وقتًا، كما أن الملف لن يأخذ مساحة إضافية على الإطلاق.

ميزة 2: النُسخ الاحتياطية أصبحت لحظية

نتيجة لوجود الميزة الأولى، عند استخدام تطبيقات مثل Excel أو Pages أو Photoshop، لن يحتاج التطبيق لإنشاء ملف جديد يحتوي على بيانات الملف الذي يعمل عليه المستخدم، وإنما سيتم نسخ كامل الملف في لحظة وبدون استخدام مساحة كبيرة.

ميزة 3: مشاركة المساحة الفارغة

بدلًا من استخدام مفهوم التقسيم Partition، الذي يحدّد مساحة ثابتة لكلّ قسم، نظام APFS بإمكانه تعيين المساحة الفارغة لكامل ذاكرة التخزين كمساحة فارغة لجميع الأقسام الفرعية. مثلًا، إن كان لدى المستخدم جهاز بذاكرة 250 جيجابايت، وعلى الجهاز نظام ماك يستخدم مساحة 30 جيجابايت، ونظام ويندوز يستخدم مساحة 20 جيجابايت، المساحة الفارغة ذات مقدار 200 جيجابايت يمكن استخدامها على كلا النظامين في آن.

ميزة 4: تشفير الملفات

نظام APFS سيقدّم للمستخدم ثلاثة خيارات لمدى التشفير، الأول هو بدون تشفير، الثاني هو التشفير بمفتاح واحد، والثالث هو التشفير بأكثر من مفتاح، هذا الخيار الثالث سيقدّم درجة أمان غير مسبوقة للملفات بحيث ولو تم الحصول على ذاكرة التخزين بأكملها فإن المُخترق سيفشل في الوصول إلى الملفات، وذلك لأن النظام سيستخدم أساليب التشفير AES-XTS وAES-CBS.

مميزات أخرى

بإمكان نظام APFS منع حدوث أخطاء عند تحديث ملفات النظام، ويحسّن استخدام المساحات الفارغة من ذاكرة التخزين، ويستطيع حساب المساحات الفارغة بسرعة شبه لحظية.

نظام الملفات الذي ابتكرته Apple أتى بعد استخدام نظام HFS+ لما يقارب 20 عامًا، النظام الجديد يقدّم دعم أفضل لذاكرة تخزين من نوع فلاش ولبنية 64-بت وبشكل عام هو نظام ملائم أكثر للتقنيات الحديثة المستخدم في أجهزة Apple. نظام macOS Sierra كان أول الأنظمة التي بدأت تبني نظام APFS بشكل جزئي، ولكن iOS 10.3 هو الأول في استخدام نظام الملفات بشكل كامل، ولهذا ستكون المميزات واضحة خلال الاستخدام.

التعليقات