سيديا iOS 10

كل ما تريد معرفته عن جيلبريك Yalu لـ iOS 10

إذن، إن كنت تتابع ابل بالعربي، فأنت الآن تعلم أن الهاكر لوكا توديسكو كان قادرًا على تطوير أداة جيلبريك خاصة بنظام iOS 10، الأداة أطلق عليها اسم Yalu، وهي بشكل أساسي مخصصة لتعمل على أنظمة iOS 10.1 وiOS 10.1.1، ولكن هناك الكثير من التفاصيل الأخرى التي لابد أن تعلمها قبل أن تبدأ باتباع أي تعليمات تتعلق بكيفية تثبيت الجيلبريك.

سيديا iOS 10

موعد إطلاق جيلبريك Yalu لـ iOS 10

على الرغم من أن الهاكر لوكا توديسكو انتهى من تطوير أساسيات جيلبريك iOS 10، الأداة ما زالت تحتاج للكثير من التطوير من أجل العمل على جميع الأجهزة والأنظمة بشكل مستقر، الآن الأداة في المرحلة التجريبية الثالثة (لا تضيف أي جديد مقارنة بالنسختين التجريبيّتين الأولى والثانية).

وعد الهاكر لوكا أنه سيعمل بتطوير الأداة واستكمال العمل على النسخ التجريبية المقبلة بأسرع ما يمكن، ومن ذلك، يمكن توقّع أن النسخة النهائية من الجيلبريك قد تصدر في نهاية هذا العام.

الأجهزة والأنظمة المتوافقة مع جيلبريك iOS 10

الثغرات التي تم اكتشافها لجيلبريك Yalu (من قبل فريق Project Zero) هي قابلة للتطبيق بشكل أساسي على أجهزة 64-بت، ويمكن التعديل عليها لتعمل على أجهزة 32-بت (ولكن حدوث ذلك غير متوقع). نظرًا أن الجيلبريك سوف يمر عبر عدّة مراحل من الإصدارات التجريبية، سيتم توضيح الأجهزة المتوافقة والأنظمة المتوافقة مع جيلبريك iOS 10 في موضوع منفصل، يمكنك الذهاب إليه بالضغط هنا.

ما هو نوع جيلبريك Yalu لـ iOS 10؟

يوجد للجيلبريك عدّة أنواع، الأول هو المقيّد، حيث الجيلبريك لن يعمل بعد إعادة تشغيل الجهاز ويتطلب الاتصال بالكمبيوتر، والثاني هو غير المقيد، حيث الجيلبريك يستمر بالعمل ولو تم إعادة تشغيل الجهاز، والثالث هو شبه مقيّد، وهو خليط بين أول نوعين. جيلبريك Yalu يمكن وصفه بأنه شبه مقيّد، فالمستخدم سيتمكن من تثبيت الجيلبريك عبر الكمبيوتر (أو ربما في المستقبل سيتم توفيره مباشرة عبر الجهاز ذاته)، ولكن بعد إعادة تشغيل الجهاز يمكن إعادة تفعيل الجيلبريك من خلال الجهاز وبدون الاتصال بالكمبيوتر، وهو أمر مشابه لجيلبريك iOS 9.2 – iOS 9.3.3.

هل يمكنني تثبيت جيلبريك iOS 10 الآن؟

غالبًا سمعت هذه الإجابة من قبل، الجواب هو: إن كنت مستخدم عادي: لا، إن كنت مطوّر محترف وتملك أكثر من جهاز يعمل بنظام iOS 10.1.1: حتمًا نعم. المطورون القادرون على إفادة لوكا توديسكو بالأخطاء والمشاكل التي يواجهونها خلال تثبيت جيلبريك Yalu سيساعدونه في تسريع عملية تطوير ذلك الجيلبريك. بالطبع هؤلاء المطورون ليسوا كُثر، ولهذا معظم من يقرأ هذه الكلمات عليه الابتعاد عن تثبيت الجيلبريك حتّى يتم إطلاق النسخة النهائية منه.

لماذا لا شيء يعمل في سيديا iOS 10؟

يبدو أنك أقدمت على تثبيت الجيلبريك رغم كلّ التحذيرات، ولكن تهانينا، ما دمت قادر على فتح تطبيق ومتجر السيديا على iOS 10 فهذا يعني أنك نحجت في تثبيت الجيلبريك، لسوء الحظ، الهاكر لوكا توديسكو لا يريد ممّن يثبّت الجيلبريك سوى مساعدته في إنهائه، ولهذا قام بإيقاف بعض خصائص السيديا كـ Mobile Substrate التي تجعلها مفيدة في تثبيت الثيمات والأدوات. بعد انتهاء تطوير الجيلبريك وإطلاق النسخة النهاية سيتم تمكين جميع الخصائص المعتادة في السيديا.

التعليقات