سيديا iOS 10

1.5 مليون قيمة جيلبريك iOS 10

أعلنت شركة الأبحاث الأمنية Zerodium أنها خصصت مكافأة مالية مقدارها 1.5 مليون دولار أمريكي مقابل ثغرة حرجة في نظام iOS قادرة على توفير جيلبريك غير مقيد يمكن تثبيته هوائيًا من خارج الجهاز، الثغرة يمكنها أن تعتمد على سلسلة من الثغرات الصغيرة والتي قد تجعل الجيلبريك ممكنًا.

سيديا iOS 10

قال مؤسس شركة Zerodium، المختصة في شراء ثغرات الهجوم الفوري، أنهم أصبحوا الآن قادرين على شراء المزيد من ثغرات نظام iOS، حيث أنهم يتعاملون مع زبائن ومشترين كبار مما يجعل ميزانيتهم غير محدودة بشكل أو بآخر. وهذا فرق كبير مقارنة بطريقة تعامل Apple مع الثغرات، فالشركة بأقصى حد تقدّم فقط 200 ألف دولار أمريكي إلى المخترق، مهما كانت الثغرة خطيرة.

في العام الماضي شركة Zerodium أعلنت عن مكافأة مماثلة لجيلبريك iOS 9، ولكنها كانت بمقدار 1 مليون دولار، وقبل ذلك كانت المكافأة 500 ألف دولار لجيلبريك iOS 8، ولكن في هذا العام يبدو أن الجيلبريك قد يكون أصعب، ورفع مقدار المكافأة قد يشجع المزيد من المخترقين للبحث عن ثغرة حرجة.

على الرغم من المكافآت المستمرة، فرق الجيلبريك مثل PanGu، وحتّى الأشخاص القادرين على تثبيت الجيلبريك على أجهزتهم الخاصة مثل لوكا توديسكو، كل هؤلاء لن يكونوا جدًا مهتمين بمثل هذه المكافآت، فأبحاثهم الأمنية إما يتم شراؤها من خلال شركات كبيرة جدًا أو تكون لمجرّد التعمق في الخبرة والمعرفة بشأن حماية الأنظمة.

التعليقات