إطلاق الايفون 2G

أول 5 دول عربية تحصل على الايفون

لم تكن الدول العربية ضمن أول المناطق التي تحصل على اهتمام شركة Apple، ولكن خلال قليل من السنوات بدأت الشركة تسوّق لمنتجاتها الجديدة في هذه المنطقة على مستوى أكبر تدريجيًا، هنا أول 5 دول عربية حصلت على الايفون رسميًا بالتعاون مع Apple.

إطلاق الايفون 2G

اليوم الأول لإطلاق الايفون 2G

1. مصر – نوفمبر 2008

في مؤتمر الكشف الرسمي عن الايفون 3G، أعلنت شركة Apple أنها ستقوم ببدء بيع الجهاز في أكثر من 70 دولة، ومن ضمن هذه الدول كانت مصر، الأردن وقطر. وفي تلك الفترة لم يتم إصدار الأجهزة في دفعات منتظمة على أكثر من دولة، كما هو الحال الآن، وهذا ما جعل مصر تحصل على الايفون أولًا في 14 نوفمبر 2008، وذلك عن طريق شبكتي فودافون وموبينيل (أورانج حاليًا). مازالت الشركتين مستمرتان في بيع آخر أجيال الايفون، وانضمت إليها إتصالات مصر في السنوات الأخيرة.

2. الأردن – ديسمبر 2008

بعد أكثر بقليل من شهر منذ الإطلاق الرسمي في مصر، حصلت الأردن رسميًا على الايفون 3G عن طريق شبكة أورانج. بدء البيع الرسمي كان في يوم 18 ديسمبر 2008. حاليًا كل من أورانج وزين الأردن تبيعان منتجات الايفون رسميًا.

3. السعودية – فبراير 2009

3. الإمارات – فبراير 2009

حصلت السعودية والإمارات على الايفون 3G قبل أشهر قليلة من الكشف الرسمي عن الايفون 3GS، ففي 21 فبراير 2009 أعلنت شركة موبايلي السعودية وإتصالات الإماراتية عن الإطلاق الرسمي عن الجهاز، وذلك على الرغم من عدم وجود نوايا أولية من شركة Apple لإطلاق المنتج في الدولتين. الايفون الآن متوفر في السعودية عبر موبايلي وSTC وزين، أما في الإمارات فهو متوفر عبر إتصالات ودو.

5. قطر – ديسمبر 2009

بعد ما يزيد عن سنة كاملة عن الموعد المفترض، ونتيجة تأخرات مجهولة الأسباب من شركة فودافون، أعلنت الشركة في 11 ديسمبر 2009 عن بدء التوفر الرسمي لهواتف الايفون 3GS والايفون 3G في فروعها. مازالت تعاونات فودافون وApple مستمرة حتّى الآن، بالإضافة إلى شبكة أوريدو.

ملاحظة: الايفون توفّر في الدول العربية بعد أسابيع منذ إطلاق الايفون 2G سابقًا في منتصف 2007، ولكن كل تلك الأجهزة كانت غير رسمية، التواريخ المذكورة أعلاه تعود للإطلاق الرسمي.

التعليقات