تيم كوك وهو غاضب

المحكمة تطلب من Apple إعادة 13 مليار يورو إلى آيرلندا

أصدرت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم، الثلاثاء، حكمًا يطلب من منظمي جمارك آيرلندا تغريم شركة Apple مبلغ 13 مليار يورو، وهو ما يصل إلى 15 مليار دولار أمريكي. الشركة الأمريكية أعلنت أنها ستقوم باستئناف حكم المفوضية الأوروبية.

تيم كوك وهو غاضب

المفوضية الأوروبية تدّعي أن شركة Apple دفعت فقط 500 يورو لكل 1 مليون يورو أرباح في 2011، ومن ثم في 2014 أصبحت تدفع 50 يورو لكل 1 مليون يورو أرباح، وهذا مكّنها من تجميع ما يصل إلى 13 مليار يورو أرباح خلال فترة 2003 حتّى 2014، مستفيدةً من ثغرات في قوانين الجمارك في المنطقة.

الحكم الرسمي الآن يطلب من آيرلندا اسعادة 13 مليار يورو من شركة Apple، هذا المبلغ يشكل ربع الربح السنوي للشركة. تيم كوك، المدير التنفيذي لـ Apple أخبر رويترز بأن شركته ستستأنف الحكم، وتسعى الشركة الآن للبحث عن طرق لخفض هذا الحكم إلى أقل ما يمكن، وذلك قد يستغرق عدّة سنوات.

المستثمرين في شركة Apple لن يكون عليهم تأثير كبير، فوفقًا لتقرير من AppleInsider، الشركة لديها 231 مليار دولار أمريكي صافي الرصيد النقدي، وبالتالي حتّى وإن لم تستأنف الشركة الحكم ودفعت المبلغ كاملًا، سيؤثر ذلك بما يقارب 2.65 دولار على كلّ سهم، وهذا يوضح أن حتّى منتج الايفون 7 لوحده الذي سيتم الإعلان عنه قريبًا له تأثير أكبر على مستقبل الشركة.

التعليقات