جيلبريك بانجو 9.2 - 9.3.3

يجب إعادة جيلبريك iOS 9.2 – iOS 9.3.3 من PanGu كل أسبوع؟

تم اليوم إطلاق النسخة الإنجليزية والعامة من جيلبريك PanGu لإصدارات iOS 9.2 – iOS 9.3.3، وتختلف النسخة في العديد من الجوانب مقارنة بالجيلبريك الصيني الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي، ومن أوضح الاختلافات، وفقًا للفريق، أن النسخة العامة تتطلب تحميل تطبيق الجيلبريك كل 7 أيام، ولكن ما الحقيقة وراء هذا، وهل سيتسبب هذه المحدودية في فشل الجيلبريك؟

جيلبريك بانجو 9.2 - 9.3.3

أولًا يجب التعرف على طريقة عمل الجيلبريك والمبدأ الذي يعمل عليه. بدءًا من نظام iOS 9 أتاحت شركة Apple لجميع المستخدمين الآملين أن يطوروا التطبيقات تحميل تطبيقاتهم الناشئة على أجهزتهم، وهذه مساعدة للمستخدم على تعلم البرمجة واختبار تطبيقاته قبل نشرها على متجر App Store، ووضعت Apple حد 7 أيام على هذه التطبيقات الناشئة لمنع انتشار تطبيقات خبيثة بين المستخدمين. ولكن إن قام المستخدم بتسجيل حسابه Apple ID كمطوّر رسمي باشتراك سنوي مقداره 99 دولار أمريكي، سوف ترفع Apple الحد إلى سنة كاملة. يوجد حدّ آخر وهو أن فقط 10 أجهزة يمكن استخدامها تحت نفس Apple ID، وهذا الحد يزال بالكامل عند الاشتراك كمطوّر.

استخدام هذه الطريقة لتثبيت تطبيقات مطوّرة مسبقًا من قبل مطوّر أو هاكر آخر تسمّى سايدلود (لمعرفة المزيد اتبع هذا الرابط)، وجيلبريك PanGu الجديد يعتمد هذه الطريقة لتثبيت تطبيق الجيلبريك ذا اسم Pangu (النسخة الإنجليزية) أو 25PP (النسخة الصينية). أما الجيلبريك ذاته (فتح حدود نظام iOS وإتاحة الوصول إلى جذر النظام) هو أمر آخر يعتمد على ثغرات في النظام وليس له علاقة مباشرة بالسايدلود، وتعمّد فريق PanGu تشفير كود هذا الجيلبريك لأن المخرقين ذوي النوايا الخبيثة قد يستغلوا الثغرة في أمور غير حميدة.

هل يجب تثبيت الجيلبريك كل أسبوع؟ لا، الأدوات والسيديا والجيلبريك بأكمله سيبقى على الجهاز ولن تحتاج إلى إعادة تثبيت أي من هذا مرّة أخرى حتّى إن انتهت مدّة الـ 7 أيام (أو السنة بالنسبة لمن قام بالتسجيل كمطوّر). ولكن تطبيق الجيلبريك Pangu (الإنجليزي) أو 25PP (الصيني) يجب إعادة تثبيته كلّما انتهت الفترة بحيث تتمكّن من إعادة تشغيل الجهاز مع السيديا والأدوات.

جيلبريك iOS 9.2 – iOS 9.3.3 الجديد لا يستغل أقوى الثغرات التي اكتشفها فريق الهاكر، فوفقًا لمقابلة مع أحد الأعضاء المؤسسين للفريق، لدى PanGu ثغرات كافية لتطوير جيلبريك لا يتطلب إلى كلّ هذا العناء، ولكن يبدو أن الفريق قرّر استغلال هذه الثغرات لأنها ليست متواجدة في نظام iOS 10.

التعليقات


  • Nona Omar

    معليش بس يعني ايش تقصد انو اعيد الجيلبريك كل اسبوع يعني اسوي جيلبريك من جديد على الجهاز ؟

  • شكرًا للمجاملة، إن لم يكن الشرح واضح بما فيه الكافية، هنا شرح آخر:
    تطبيق الجيلبريك تحتاجه فقط عند إعادة التشغيل، ولذلك إن تمكّنت من عدم إعادة تشغيل الجهاز إطلاقًا فإنك لن تحتاج إليه. ولكن من شبه المستحيل عدم إعادة تشغيل الجهاز، وبالتالي بالفعل سوف تحتاج مع الجيلبريك الإنجليزي الرسمي إعادة تثبيت تطبيق الجيلبريك كلّ 7 أيام إن كان حساب Apple ID الخاص بك عادي.
    هذا كل شيء، عدم وضوح الجيلبريك قد يكون نتيجة أعطال ليست فيه.