أكبر 5 مصنعي هواتف ذكية في الصين

الايفون يسقط إلى المرتبة 5 في الصين

سقطت شركة Apple إلى المرتبة الخامسة في الصين من حيث عدد مبيعات هواتف الايفون، وذلك لتخسر إلى مجموعة من الشركات الصينية الصاعدة مثل Huawei وVivo، مما يجعل الفترة الأخيرة بالنسبة لشركة كوبرتينو في الصين مكتظة بالأحداث والعوائق السيئة، وبالتالي يصعب أمامها تحدّي العودة إلى المراتب العليا مرّة أخرى.

أكبر 5 مصنعي هواتف ذكية في الصين

وفقًا لتقرير نشرته وكالة أنباء بلومبيرج، واعتمادًا على أبحاث Counterpoint، انخفضت حصّة شركة Apple من 12% إلى 10.8% خلال السنة الماضية (شهر مايو)، هذا الانخفاض رغم صغره إلّا أنه ساعد شركات صغيرة مثل Vivo وOppo إلى الانتشار في السوق الصيني بقوة.

الآن، المصنّع الأكبر للهواتف الذكية في الصين هو شركة Huawei بحصّة 17.3%، مما جعلها تقفز إلى المرتبة الأولى في منتصف 2016، أما شركة Xiaomi فلقد انخفضت مبيعاتها لتتساوى تقريبًا مع Apple، علمًا أنها كانت في نفس هذه الفترة في السنة الماضية في المرتبة الأولى، أما الآن فهي في المرتبة الرابعة.

تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة Apple يؤكد دومًا على أهمية السوق الصيني، فهذا السوق يتيميّز بعدد هائل من الزبائن، كما أن نسبة عالية من هؤلاء الزبائن مستعدين لاقتناء أحدث الهواتف الذكية، ولكن يبقى لدى الشركة نقطة ضعف في هذا السوق كونها تقدّم منتجات من الفئة العليا وبأسعار أعلى بكثير من جميع المنافسين، وهو ما أدّى إلى تراجع حصّتها بقليل، وفقًا للمحلل ستيفن إنجل.

عوائق Apple في تسويق الايفون في الصين خلال السنة الماضية كانت كثيرة، وأهمها هو خسارة أحد القضايا المتعلقة بالعلامة التجارية “iPhone” في المنطقة، كما أن القضاء الصيني سمح لشركات صغيرة أن ترفع قضايا قد تؤدي إلى إيقاف بيع الايفون 6 بالكامل في مدينة بكين، وإضافة إلى ذلك، الحكومة الصينية أوقفت خدمات iBooks وأفلام iTunes ومازالت الشركة الأمريكية تحاول التعاون من أجل إعادة الخدمات للعمل من جديد.

التعليقات


  • ابن القامشلي

    اعتقد ان محاربة ابل من قبل الحكومة الصينية دافعه هو حماية المنتج المحلي والذي لولا فرق السعر لفاز الايفون بكل المنافسات