نظام iOS 10 على الايفون 6s

ما الجديد في iOS 10

بعد طول انتظار تم الكشف الرسمي في مؤتمر WWDC 2016 عن نظام iOS 10 الذي يعتبر أكبر التحديثات المليئة بالمزايا والتغييرات المفيدة للمستخدم، النظام يحمل 10 مزايا رئيسية سوف تغيّر طريقة استعمال أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش بالكامل.

نظام iOS 10 على الايفون 6s

ميزة 1: التصميم الجديد

نظام iOS 10 يعيد تصميم شاشة القفل والواجهة الرئيسية لتصبح أكثر تفاعلية، فالآن في الشاشة الرئيسية سوف تجد التنبيهات أكبر وأوضح، ويمكنك الضغط عليها للتفاعل معها (الرد على رسائل واتس اب، مثلًا) بدون فتح التطبيق، كما أن السحب إلى اليمين سوف يظهر قائمة كاملة من الويدجيت التي تبيّن لك جدول أعمالك واقتراحات Siri.

أما الواجهة الرئيسية فتطبيقاتها أصبحت ذات أيقونات تفاعلية، فيمكنك الضغط القوي في الايفون 6s على التطبيق للوصول إلى معلومات التطبيق بدون فتحه فعليًّا.

سيري في iOS 10

ميزة 2: سيري الأذكى

أتاحت شركة Apple خدمات Siri إلى مطوري التطبيقات، بمعنى آخر، يمكنك الآن أن تنادي “يا سيري” ثم تقول “أرسلي رسالة إلى محمد وقولي له أين أنت؟” ولكن بالطبع يجب من المطورين دعم الميزة لكي تصل إلى تطبيقهم. إضافة إلى ذلك، الخدمة أصبحت أذكى، فإن سمحت لها، يمكنها أن تحلل موقعك وبريدك وجدول أعمالك لتفهمك أكثر وتقدم لك اقتراحات ذات معنى.

الكيبورد في iOS 10

ميزة 3: الكيبورد

في نظام iOS 10 سيصبح ذكاء Siri متواجد بداخل الكيبورد مع ميزة QuickType، فالآن الكيبورد سيتوقع الكلمات والجمل التي تريد كتابتها اعتمادً على النص الذي كتبته وعلى الحوار الذي تتبادله، فعلى سبيل المثال عندما يسألك شخص عن بيانات موعد الاجتماع المقبل سيضع الكيبورد هذه البيانات لترسلها بضغطة زر.

تطبيق الصور في iOS 10

ميزة 4: تطبيق الصور

سوف يحصل تطبيق الصور على إعادة تصميم كاملة لتبويبة الذكريات Memories، بحيث يضيف فيها قدرة جمع الصور المتعلقة ببعضها في ألبوم، وذلك يعتمد على ذكاء الخوارزميات التي ابتكرتها Apple بحيث تجمع صور رحلة المخيم، كمثال، في ألبوم، وجمع زيارات الأهل في ألبوم آخر، وعند فتح أي من هذه الألبومات ستجد أن iOS 10 جهّز مقطع فيديو يظهر فيه أجمل لقطات هذا الألبوم.

تطبيق الخرائط في iOS 10

ميزة 5: تطبيق الخرائط

حصل تطبيق الخرائط على إعادة تصميم هو الآخر، فالآن التطبيق سيستقبلك بواجهة نظيفة تركّز على موقعك الحالي بدون أي تشويشات من الإعدادات، ولكن عند الضغط على محل ما ستظهر تفاصيله، وعند الضغط على الأطراف ستظهر التخصيصات والبحث. والآن حتّى وإن كنت تستخدم تعليمات القيادة من التطبيق يمكنك البحث عن أماكن أخرى واستخدام الخرائط بشكل منفصل.

مع iOS 10 وفّرت Apple للمطورين قدرة دمج تطبيقاتهم بداخل تطبيق الخرائط، فمثلًا، يمكنك طلب حجز طاولة في مطعم ما مباشرة من التطبيق.

ميزة 6: تطبيق الموسيقى

التصميم الجديد لتطبيق الموسيقى يبدأ مع الواجهة الخالية من التعقيدات التي رأيناها بسبب Apple Music، فالآن التصميم مرتّب ويوضّح لك أماكن الموسيقى والمشتريات الخاصة بك، بالإضافة إلى تخصيص تبويبة لمكتبتك، وأخرى للموسيقى التي قد تحب أن تستمع إليها.

ميزة 7: تطبيق الأخبار

كلّ شيء أصبح أذكى في تطبيق الأخبار، ولتوضيح هذا الذكاء تم إعادة تصميم التطبيق لتصبح الواجهة تركّز على الخبر ذاته وليس على الحركات والمؤثرات اللاداعي لها، فالآن ستجد مع iOS 10 أن الأخبار الجديدة هي أول ما يظهر عند فتح التطبيق، وعند السحب إلى الأسفل ستجد قوائم القنوات المشترك بها.

القنوات الإخبارية يمكنك الآن أن تشترك لها للحصول على المزيد من محتواها الحصري، وعند تواجد خبر عاجل سوف يتم إرسال تنبيه من تطبيق الأخبار لتعلم ما يحصل أولًا.

تطبيق منزلي في iOS 10

ميزة 8: تطبيق منزلي

تطبيق المنزل أو منزلي (Home) في التحديث الجديد سوف يساعدك على التحكم بجميع الملحقات المنزلية التي ترتبط بتقنية HomeKit، علمًا أن معظم الأدوات الحديثة تدعم هذه التقنية بشكل رسمي، عبر هذا التطبيق، يمكنك الضغط على زر واحد مثل “صباح الخير” لتغلق الأضواء وتفتح النافذة وتفتح قفل الأبواب.

ميزة 9: تطبيق الهاتف

ليست الميزة الأكبر، ولكن حتمًا ستؤثر على استخدام العديد من المستخدمين، فالآن نظام iOS 10 سيحول رسائل البريد الصوتي إلى نص تستطيع قراءته، كما أنك تستطيع التعامل مع القائمة السوداء لجهات الاتصال بحرية أكبر، وأخيرًا، الميزة الأهم، هو أن مكالمات تطبيقات المحادثة والدردشة مثل الواتساب والـ Messenger وفايبر تصلك وكأنها من تطبيق الهاتف الأساسي.

ميزة 10: تطبيق الرسائل

حصل تطبيق الرسائل، (خصّيصًا، iMessage) على الأطنان من المزايا الجديدة، أهمها متجر التطبيقات الذي يسمح لك بتثبيت إضافات خاصة للتطبيق، مثل إضافة تحويل مبلغ مالي عبر رسالة، أو تجهيز فيديو قصير مع فلترات معيّنة، كما أن التطبيق أصبح يدعم تغيير حجم خط الرسائل، وتكبير حجم صور الإيموجي، وحتّى تحويل النص إلى صور إيموجي بمجرد الضغط على الكلمات مثل “سعيد” و”تخرّج” و”غضبان”…

المزيد

رغم أن هذه المزايا الـ 10 هي التي تفتخر بها Apple أكثر شيء، إلا أن هناك المئات من المزايا الأخرى التي مازالت مخفية خلف الستار، سنحاول الكشف عن هذه المزايا التي لم تخبرنا عنها الشركة في هذا الموضوع المنفصل.

التعليقات