نظام macOS على الماكبوك

نظام macOS يضع الهاكنتوش في خطر

الهاكنتوش هو جهاز كمبيوتر ليس من Apple ولكن يعمل بنظام الماك OS X، وطوال السنوات الماضية محاولات الشركة لإيقاف هذه الأجهزة كانت ضعيفة، ولكن يبدو أن macOS 10.12 سيبدأ ثورة قد تنهي مسيرة الهاكنتوش إلى الأبد.

نظام macOS على الماكبوك

حتّى الآن تتبع أجهزة Apple نظام الملفات الهرمي HFS+، وهو طريقة لترتيب الملفات، وهذه الطريقة يمكن تبنيها في القرص الصلب HDD والقرص الثابت SSD ولو لم تكن القطع رسمية من الشركة، وهذا ما يجعل الهاكنتوش ممكن.

في macOS Sierra 10.12 أضافت الشركة طريقة جديدة لترتيب الملفات واسمها نظام ملفات Apple (أو APFS)، هذه البنية توفّر نفس مزايا HFS+ بالإضافة إلى قدرات أخرى كمؤشرات الفرسة 64-بت ودقة زمنية تصل إلى 1 نانو ثانية وغيرها.

لن يكون تحويل بنية قرص الهاكنتوش إلى APFS أمر إجباري في macOS Sierra، ولكن لاحقًا في 2017 و2018 لن يعمل نظام الماك إلّا بنظام ملفات Apple، وإن استمرت الشركة بإضافة مزايا خاصة غير متوافقة مع جميع الأقراص فإن هذه البنية سوف تصبح محتكرة على القطع الرسمية فقط، وهو ما قد يوقف الهاكنتوش.

هذه ليست المرة الأولى التي يواجه في الهاكنتوش عقبة تؤثر على استمراريته، فمن غير المستغرب أن يتم التلاعب بنظام macOS حتّى يصبح متوافق مع القطع المخصصة للويندوز وبنيته NTFS، وبالطبع لا يمكن تجاهل احتمال عدم وجود مخاوف من APFS نظرًا أنها قد تنتهي بكونها بنية متوافقة مع معظم الأجهزة.

التعليقات