بلوتوث 5

ما الجديد في بلوتوث 5

أعلنت مجموعة SIG لتطوير تقنيات البلوتوث عن الجيل الخامس والجديد من التقنية والتي سوف تتميز بضعف السرعة ومدى أوسع بـ 4 مرات والمزيد من المزايا الأخرى، تقنية بلوتوث 5 سوف تتواجد في العديد من الأجهزة التقنية مستقبلًا من ضمنها الايفون والايباد والماك.

بلوتوث 5

في مؤتمر صحفي أقامته مجموعة المصالح الخاصة بلوتوث SIG في لندن يوم الخميس، تم الكشف الرسمي عن بلوتوث 5 وهو الجيل الخامس الذي يركّز على تطويرات نوعية كالسرعة ومدى وقدرات الاتصال، فمقارنة بالجيل الرابع، سوف يستطيع البلوتوث الجديد على القيام بـ 8 أضعاف عدد الاتصالات في اللحظة الواحدة.

من التغييرات الأخرى في بلوتوث 5 هو ابتكار طريقة أذكى في الربط بين الأجهزة وبما أن جميع التقنيات الجديدة لن تستغل معدل طاقة أعلى فإن نقل البيانات عبر البلوتوث سوف يصبح له تأثير أقل على البطارية.

أجهزة Apple في العادة لا تستخدم البلوتوث بشكل مباشر إلّا مع الملحقات، ولكنها تستخدمه مع الـ Wi-Fi المباشر بحيث يتم تبادل الملفات عبر AirDrop، وبعد تبني بلوتوث 5 الجديد في الأجهزة من المؤكد أن سرعات نقل البيانات سوف تتضاعف وتحدث فارق كبير للمستخدم.

تتوقع مجموعة بلوتوث SIG لبدء إنتاج شريحة بلوتوث 5 من أجل الأجهزة التقنية لأواخر 2016 أو أوائل 2017، ولكن من غير المتوقع أن يحمل الايفون 7 والايفون 7 بلس هذه التقنية، وإنما قد تتأخر حتّى الايفون 7s في أواخر 2017.

التعليقات


  • ابن القامشلي

    كما ذكرت للأسف ابل اهملت تقنية البلوتوث بشكل غريب واضعة المستخدم ضمن سجنها بحجة الأمن فلن ننتظر هذه التقنية لانها بدون نفع يذكر بدون جيلبريك يحررنا من سجن ابل