نظام iOS والسيديا

Apple تفتخر بقتل الجيلبريك

جميعنا يعلم أن حرب Apple ضد الجيلبريك يكمن وراؤها مصلحة كبيرة للشركة، فلولا اختراقات الهاكر لما استطاعت الشركة من تطوير الجانب الأمني من نظام iOS، ومؤخرا أصبحت الشركة متفتحة أكثر لهذه الفكرة وأصبحت تفتخر بجعل الجيلبريك أصعب كل عام.

نظام iOS والسيديا

خلال أحد محاضرات مؤتمر WWDC 2016 بعنوان “كيف أمن iOS يعمل حقًا؟” التي ألقاها الخبير الأمني إيفان كريستش، تبين كيف تنظر شركة Apple إلى الجيلبريك، فخلال الجزء الأخير من الجلسة أراد إيفان إثبات أن نظام الايفون والايباد والايبود تاتش آمن جدًا، وهذه كانت حججه:

  • لم يتم انتشار فايروس على نظام iOS على مستوى كبير
  • الوصول إلى الجيلبريك أصبح يتطلب 5 إلى 10 ثغرات أمنية
  • سعر الثغرة الأمنية لنظام iOS يقدّر بـ 1 مليون دولار

الطريقة التي تحدث فيها إيفان تكشف أن Apple تنظر للجيلبريك كتحدي أمني مستمر، فهو اعترف أن الجيلبريك يخترق الأساليب الأمنية التي تطوّرها الشركة، ولكنه أضاف أن خلال السنوات الأخيرة أصبح الهاكر يتطلبون من 5 إلى 10 ثغرات أمنية حتّى يتوصلوا بنجاح إلى تثبيت جيلبريك غير مقيد.

يجدر الذكر أن الجيلبريك حتّى الآن غير متوفر لآخر أنظمة Apple، وحاليًّا نظام iOS 8.4.1 هو الأكثر تأخرًا بدون جيلبريك، ويليه iOS 6.1.3 ثم iOS 9.2.1، وإن كانت هذه إشارة فإنها تقول أن الجيلبريك سوف يصبح نادر أكثر من أي وقت مضى.

بالمناسبة، إيفان كريستش، الشخص الذي ألقى المحاضرة (الرابط في الأعلى)، هو أحد المسؤولين عن تأخر جيلبريك iOS 9.2.1، يمكنك لومه.

التعليقات


  • ابن القامشلي

    أي ان ابل مستعدة لدفع 1 مليون دولار لكل ثغرة امنية يبلغ عنها

    • لا، السوق السوداء للأمنيات مستعد لفعل ذلك إن كانت الثغرة تستحق المبلغ، أما Apple فهي تحصل على الثغرات مجانا بعد كل جيلبريك.

      • مخبش هع

        لاكن بإمكان الهكرز في المستقيل تشفير الثغرات وستحتاج أبل إلى دفع مبالغ طائلة لتحصل على فك تشفير الثغرات