انخفاض أسهم ابل

أسهم Apple تخسر 8% من قيمتها

بعد أرقام مخيّبة للآمال أعلنت عنها Apple في مساء اليوم، حيث كشفت عن انخفاض مبيعات الايفون في الربع الثالث إلى 51 مليون جهاز وانخفاض العائدات لأول مرة منذ 13 عامًا، انخفض سهم الشركة بنسبة 8% لتصل قيمته إلى 96 دولار في يوم واحد.

انخفاض أسهم ابل

وفقًا لتقرير من 9to5mac، الخسارة الكبيرة في قيمة أسهم Apple كانت نتيجتها الأكبر هو انخفاض قيمة رأس مال الشركة بمقدار 40 مليار (40,000,000,000) دولار أمريكي خلال الليلة الماضية لوحدها.

الربع السنوي الأول (يبدأ من شهر يناير وينتهي مع مارس)، والربع السنوي الثاني (يبدأ من أبريل وينتهي مع يونيو) دومًا يعتبران من أصعب الفترات لمعظم الشركات التقنية، وذلك لأن هذه الفترة تخلو من الأعياد والمناسبات الكبيرة التي يحصل بها شراء كبير على المنتجات الإلكترونية.

في الربع الأول 2016، أنتجت Apple عائدات بمقدار 50 مليار دولار بعد بيع 51.2 مليون ايفون و10.4 مليون ايباد و4 مليون ماك، أما في الربع الأول 2015، فالشركة كانت عائداتها 58 مليار دولار بعد بيع 61.2 مليون ايفون و12.6 مليون ايباد و4.6 مليون ماك.

ليس من الغريب أن يستمر هذا الانخفاض مع الربع السنوي الثاني، والذي بشكل عام كان بسبب سلسلة المنتجات غير المتوقعة من الشركة، بدءًا بعدم إطلاق Apple Watch 2 والاعتماد على الايباد برو كالتحديث الوحيد (والأغلى سعرًا) ليرفع مبيعات الايباد، وكذلك الاعتماد على جهاز الـ MacBook 2015 (والتحديث الطفيف لـ 2016) كجهاز الماك الوحيد الذي يحمل تغييرات ملحوظة منذ سنتين على هذا المنتج.

التعليقات


  • ابن القامشلي

    طبعا وعلى ما اعتقد لم تقدم ابل شيء جديد لتشجع المستخدم على اقتنائه و التخلي عن المنتج الأقدم