MultiBeast Clover

هاكنتوش El Capitan: تحميل التعريفات (الخطوة 5)

الآن على جهازك نظام الماك OS X El Capitan وهو يعمل بأساسيّاته بنجاح، ولكن مازال يحتاج إلى التعريفات ليصبح متوافق بشكل كامل مع قطع الكمبيوتر، وهنا سنستخدم MultiBeast أوّلًا ثم Clover إن تطلّب الأمر.

MultiBeast Clover

الخطوات

  1. اذهب إلى ذاكرة فلاش USB وافتح برنامج MultiBeast، ووافق على التأكيد إن لزم الأمر، ثم اضغط على Quick Start واختر Legacy أو UEFI (بناءً على الخطوات السابقة)
  2. الآن اضغط على Drivers، ثم Audio واختر تعريفات الصوت المناسبة (يمكنك البحث في الانترنت عن كلّ قطعة في جهازك)، ثم Disk ومن ثم Misc وأخيرًا Network
  3. الآن اضغط على Customize ثم اختر نوع معالج الرسوميّات إن كان ملائمًا، وإن كان معالجك من فئة Sandy Bridge فاختر في إعدادات SSDT ما يلائمه، ثم انتقل إلى Build واضغط على Install ثم Agree وأدخل كلمة السر ثم Install
  4. بعد الانتهاء قم بإعادة تشغيل الجهاز، ولاحظ المهام التي مازالت لا تعمل بشكل صحيح، هنا قائمة بسيطة لتتأكّد منها:
    1. معالج الرسوميّات (يمكنك التأكد منه بالضغط على شعار Apple في الزاوية ثم System Preferences)
    2. الصوت
    3. الإنترنت (بالكابل أو بالـ Wi-Fi)
  5. إن لم تكن هنالك مشاكل، فمبارك عليك النظام! وإن كانت هنالك مشاكل، أكمل الخطوات
  6. قم بتحميل برنامج Clover Configurator (إصدارات Vibrant) بنسخته الأخيرة من هذا الرابط
  7. كيفية فتح ملف EFI لـ Clover
    قم بفتح البرنامج، ثم اضغط على Mount EFI (رقم 1)، ثم Mount EFI partition (رقم 2) ثم Open Partition (رقم 3)، وإن أردت التعديل على ملف config.plist اضغط على زر افتح (رقم 4) ثم اختر الملف (فقط في حالات الإصلاح المتقدّم)
  8. ملف التعريفات في Clover EFI
    الآن ستجد ملف EFI أمامك، اذهب إلى EFI ثم CLOVER ثم kexts ثم 10.11 (هذا الرقم هو لنظام OS X El Capitan)
  9. دع الملف مفتوحًا جانبًا، والآن عليك بدء البحث واستخدام Google، فعليك البحث عن خصائص جهازك (كنوع شريحة الصوت)، وإن كنت محظوظًا، ستجد أشخاصًا يوفّرون حزمة ملفّات kext الخاصة بجهازك، في كلتا الحالتين، قم بتحميل ملف kext من الإنترنت ثم انسخه إلى ملف Clover، ثم أعد التشغيل
  10. انتبه إلى الملاحظات الهامة أدناه

ملاحظات

  1. إن انتهيت من تثبيت الماك، ووجدت أن الماوس والكيبورد أحدهما أو كليهما لا يعمل، عليك توصيل ماوس/ كيبورد آخر عبر وصلة USB 2.0 على الأقل بشكل مبدئي، وللأسف في بعض أجهزة اللابتوب لا يمكن تشغيل الماوس/ الكيبورد الأساسيّين.
  2. عند البحث في الانترنت عن التعريفات قد تجد تعليمات قديمة لا تنطبق على Clover، هذا المشغّل يقوم بتفعيل التعريفات عبر ملف EFI الخاص به، ولذلك لا تقم بتحميل التعريفات على ملف النظام.
  3. في هذه الخطوات نحن نتعامل مع مشغّل Clover، وهذا المشغّل للحفاظ على سلامة النظام سيشغّل التعريفات المتواجدة على ذاكرة فلاش USB التي قمت باستخدامها سابقًا، ولذلك إن أردت التأكد من فعّالة التعريفات عليك إزالة ذاكرة USB، وإن واجهت مشكلة أعد وصلها وقم بنسخ ملف EFI من الذاكرة إلى ملف EFI الخاص بالنظام (والذي يمكنك الوصول إليه كما في الخطوة رقم 7).
  4. إن احتاج جهازك إصلاحات من ناحية ملفّات Clover فعليك استخدام المعدّ الخاص بـ Clover بدلًا من MultiBeast، للقيام بذلك، اذهب إلى tonymacx86 وحمّل El Capitan Post-Install Tools وعلى نفس الأسلوب، اختر التعريفات الملائمة لجهازك.

التعليقات