فايروس YiSpecter

فايروس YiSpecter يستهدف الايفون والايباد

شهر جديد وفايروس جديد على نظام iOS يستهدف بيانات مستخدمي الايفون والايباد والايبود تاتش، الفايروس اسمه YiSpecter وهو قادر على اختراق الأجهزة التي عليها جيلبريك والتي ليس عليها جيلبريك، وهو يستغلق ثغرات في التراخيص التي تعطيها Apple للمؤسسات بحيث يصل إلى المستخدم بأكثر من طريقة.

فايروس YiSpecter

فايروس YiSpecter تأسس في مناطق شرق آسيا، وبالتحديد، في الصين والتايوان، ويمكن أن يصل الفايروس إلى الأجهزة عن طريق الانترنت، أو بأساليب فايروس “الدودة الحاسوب” وغيرها من التطبيقات التي تثبّت عن طريق المتصفح.

أضرار YiSpecter كبيرة على المستخدم، فالفايروس قادر على تحميل وفتح وتغيير التطبيقات من النظام، بالإضافة إلى عرض الإعلانات وتغيير محرّك متصفّح Safari، ووفقًا لـ Palo Alto، الفايروس يستطيع رفع الملفات من الجهاز إلى سيرفرات مجهولة بدون علم المستخدم.

يعتبر الفايروس الجديد من النوع الخبيث، فهو ولو قمت بإزالته يدويًّا، ستجد أنه قد عام واستهدف الجهاز وتثبّت عليه مرّة أخرى، وللأسف لا يوجد طرق واضحة وسهلة حتّى الآن للتعرف على وجود الفايروس على الجهاز، فمازال حديث ولابد من دراسته بشكل أعمق.

في الفترة السابقة رأينا فايروس XcodeGhost يهجم على ملايين مستخدمي الايفون والايباد، وذلك بعدما تم تطوير أشهر التطبيقات كـ WeChat وAngry Birds بواسطته مما عجّل انتشاره، وربّما هذه تكون بداية التوجّه الأكبر لـ Apple في الاهتمام أكثر على حماية مستخدميها قبل تعرّض بياناتهم للاستهداف.

التعليقات