جيلبريك iOS 9

موعد إطلاق جيلبريك iOS 9

مع آخر البيانات الرسمية من Apple، يتبين أن ما يزيد عن نصف مستخدمي أجهزة الايفون والايباد والايبود تاتش غير مؤهلين للحصول على الجيلبريك، وذلك لسبب صغير وهو أنهم يستخدمون نظام iOS 9 الذي لم يتم إصدار الجيلبريك له.

رأينا سابقًا في الشهر الماضي كيف استطاع الهاكر iH8sn0w تطوير جيلبريك iOS 9 غير مقيد ويعمل على الايفون، ولكن توضّح أن الهاكر لم يقم بذلك لإطلاق الجيلبريك، وإنما فقط ليثبت بأن مزايا الأمان التي وضعتها Apple مازالت قابلة للاختراق.

جيلبريك iOS 9

بملاحظة إصدارات الجيلبريك الماضية، سنجد أن معظم الإصدارات الكبيرة السنوية كانت تحدث في النصف الثاني من السنة، فجيلبريك Seas0npass أطلق في أكتوبر 2011، وevasi0n7 أطلق في ديسمبر 2013، وPangu8 أطلق في أكتوبر 2014، وسيرًا على هذا النمط، جيلبريك iOS 9 سيكون كذلك في نهاية هذا العام، ما بين أواخر أكتوبر 2015 إلى أواخر ديسمبر 2015.

للأسف لا يوجد الآن الكثير من الهاكر المعروفين مازالوا يعملون على تطوير الجيلبريك، فلأسباب عدّة، منها التوظف في Apple أو شركات كبيرة أخرى، أو بدء العمل على مشاريع غير الجيلبريك، أو الاهتمام أكثر إلى العائلة والحياة الاجتماعية، مطورين كـ pod2g وcomex وplanetbeing لم نرهم لأكثر من سنة.

إن كنت تنتظر جيلبريك iOS 9 الجديد؟ فالنصيحة المثالية هي عدم الانتظار على أحر من الجمر، فهو إمّا أن يطلق فجأة كما حصل مع جيلبريك Pangu8، أو أن يتأخر كثيرًا كجيلبريك evasi0n.

التعليقات