معالج A9 من Apple

تغريم Apple مبلغ 230 مليون إلى جامعة أمريكية!

طلبت المحكمة من شركة Apple دفع غرامات ماليّة إلى جامعة ويسكونسن الأمريكية تصل قيمتها إلى 234 مليون دولار، وذلك بعد اتّهامها بانتهاك براءات الاختراع المتعلقة بمعالج الايفون 5s والايفون 6، وفقًا لتقرير Reuters.

سابقًا في هذا الأسبوع أصدرت المحكمة قرار يجعل Apple شركة قد انتهكت أحد براءات الاختراع الخاصة بالأبحاث التأسيسيّة لطلبة ويسكونسن، حيث أن براءة الاختراع هذه تتعلّق بتقنية توجد في معالج A7 وA8 وA8X، علمًا أن هذه المعالجات أوّل ما صدر بتقنية 64-بت، وقد يكون لهذه التقنية علاقة.

معالج A9 من Apple

الأجهزة التي تستخدم هذه المعالجات هي:

  • معالج A7: الايفون 5s والايباد Air والايباد Air والايباد ميني 2 والايباد ميني 3
  • معالج A8: الايفون 6 والايفون 6 بلس والايباد ميني 4 والايبود تاتش 6 (الجيل السادس) وقريبًا Apple TV
  • معالج A8X: الايباد Air 2

قسم الأبحاث في جامعة ويسكونسن طلب من المحكمة تغريم Apple بأضرار تصل إلى 862 مليون دولار، أي أقل بقليل من ربع مليار دولار أمريكي، ولكن بعد ذلك خفضت المبلغ إلى 400 مليون، أي نصف ما كانت تفكّر فيه، والآن المحكمة غرّمت Apple 234 مليون، أي فقط ربع ما كانت تخطّط إليه سابقًا.

يجدر الذكر أن براءة الاختراع يعود تاريخها إلى سنة 1998، وهي تتعلّق بأسلوب يجعل الدوائر الكهربائية والمعالجات في الحاسوب تتنبأ البيانات كجداول، وهي تساعد في جعل المعالج أقل استهلاك للطاقة، للعلم أن براءة الاختراع ستصبح في عام 2018 (بعد 20 سنة) قابلة للتطبيق من أي شركة وبدون حاجة امتلاك تراخيصها.

التعليقات