طفل يلعب بالايباد

الايفون والايباد في أيادي الأطفال قبل عمر سنتين

في دراسة جديدة لجمعية الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP، تبيّن أن ما يزيد عن 30% من الأطفال الأمريكيّين يستخدمون الأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية وأجهزة التابليت وهم مازالوا في سنّ الحفاض، ولذلك تدعوا الجمعيّة إلى وضع توجيهات للآباء بشأن هذه القضيّة، بحيث يتم تربية الأبناء بطريقة أكثر اجتماعية.

طفل يلعب بالايباد

النصائح التي وجّهتها الأكاديمية إلى الأباء والأمّهات تخبرهم أن يخفضوا عدد الساعات التي قد يلعب بها الطفل في الأجهزة الذكية، وأنه من الواجب عليهم مراقبة استخدام الطفل واختيار المحتوى المفيد له. وتؤكّد الأكاديمية أن الرعاية بالطفل أمر لم يتغيّر عن السابق رغم انتشار الأجهزة في أيادي الناس، وأن القيم في التعليم لابد أن تصل إلى الطفل بالقدوة الحسنة بحيث يحدّ الوالدين استخدام للأجهزة خصوصًا أمام أولادهم.

من التوجيهات الأخرى التي قدّمتها الجمعية، أن المفاهيم الصحيّة يجب أن تصل إلى الأطفال وهم في سن صغير، خصوصًا مع الدراسة الأخيرة التي وضّحت أن معدّل الاستخدام لا يجب أن يزيد عن ساعتين في اليوم لطفل تجاوز عمر السنتين.

من الدراسات الأخرى للأكاديمية، حوالي ثلاثة من بين كلّ أربعة مراهقين أمريكيّين يملكون هاتفًا ذكيًّا، وواحد من بين هؤلاء اعترف بأنه دومًا يلازم هاتفه ويتصفّحه بدون انقطاع.

يجدر الذكر أن الشخص الأكثر بروزًا في هذا العالم الرقمي، ستيف جوبز، كان يمنع أولاده من استخدام أجهزة الايباد، ذلك لكي يدفعهم إلى الحياة الواقعية.

التعليقات