القطع الداخلية ومكونات حساس Touch ID

إصلاح Error 53 في الايتونز مع الايفون 6 والايفون 6 بلس

في الواقع، إحدى أكثر الأمور التي دهشتني في السنة الأخيرة التي انتشر فيها الايفون 6 والايفون 6 بلس هو وجود مشكلة حقيقية في الاجهزة الجديدة، هذه المشكلة تظهر كمجرد خطأ رقم 53 ولكنها قد تؤدي فعلًا  إلى قتل جهازك الايفون تمامًا ولن يتمكن أحد من حلها سوى أنت فقط!

في الايفون 6 و الايفون 6 بلس اتبعت Apple أسلوب جديد لم يُفهم حتى اللحظة، وهو أسلوب تدمير الايفون وجعله بلا أي فائدة فقط من أجل حماية الامن في الجهاز، وعندما اتكلم عن الحماية والامن فأول ما سيخطر في عقل زائرنا هو ميزة الـ Touch ID التي تفتخر فيها الشركة بإستمرار.

القطع الداخلية ومكونات حساس Touch ID

في بداية إنتشار الايفون 6 قمت بشراء ايفون “مستعمل”، وفي الواقع كان الجهاز في حاله ممتازة جدًا جعلتني أشتري الجهاز فورًا دون أن أضطر حتى لعمل “ريستور” لإعادة تهيئة الجهاز، ولكن بعد بضعة أيام حدثت المصيبة! أثناء تثبيت ريستور جديد ظهر الخطأ رقم 53 في الايتونز، مع العلم أن الجهاز كان ولا يزال عالقًا على وضع الـ Recovery Mode “وضع الإسترجاع”.

بعد بحث طويل وتواصل مستمر مع شركة Apple، تبين بأن المشكلة هي عبارة عن “هارودير” أي خلل من داخل الجهاز، وتبين أيضًا بأن لها علاقة أساسية وبنسبة 90% ببصمة الجهاز Touch ID، حيث من الواضح بأن الشركة قد جعلت خطوة التحقق بأن البصمة المثبتة على الجهاز متطابقة تمامًا مع اللوحة الأم “المذربورد” الخاصة بالجهاز، وبالتالي أي خلل في البصمة سيؤدي إلى الخطأ 53.

الايفون 6s من الداخل

ومع صدور نظام iOS 9 وللأسف لا زالت مشكلة هذا الخطأ مستمرة حتى اللحظة دون أي حل يُنقذ آلاف الاجهزة التي تورطت بهذا الخطأ، والذي يمكنني أن ألخص أسبابه في التالي:

  • بصمة الـ Tocuh ID قد استبدلت، وهذا بالفعل ما حدث معي.
  • بصمة الـ Touch ID تعرضت لخلل، او تعرضت لماء أدى إلى خلل بالبصمة.
  • السلك الواصل بين البصمة والشاشة قد يكون تالف.
  • إحدى المداخل المؤدية للبصمة أو السلك قد يكون قد تعرض للتلف.
  • الشاشة بأكملها قد استبدلت مع البصمة.

في الواقع، هناك عدة أسباب اخرى لكن أعتقد بأن النقطة الاولى هي السبب الرئيسي  وراء هذا الخطأ القاتل، وحتى الان الحل الوحيد وبإقتناع تام وبعد تجربة دامت أشهر، وهو:

حاول أولًا  استبدال السلك الواصل بين البصمة والشاشة، والذي غالبًا ما يكون قد تعرض للتلف وهذا يحدث غالبًا للأجهزة الجديدة التي لم تذهب إطلاقًا للصيانة، بينما الاجهزة التي سبق وأن ذهبت للصيانة أو تم إستبدال الشاشة التي عليها، فالحل الوحيد هو جلب البصمة الأصلية التي كانت مع الجهاز.

ثانيًا، في حال كان لديك في منطقتك إحدى فروع شركة Apple للصيانة، فعليك اللجوء لهم فورًا ليتم إستبدال الجهاز المتعطل.

بعد تواصلي مع الشركة Apple تبين بأن المشكلة معروفة لدى الشركة، وتعمل الشركة بجهد على حلها، وهذا لم يتم في الإصدار iOS 9، لكن برأيي الشخصي الحل الوحيد هو إرسال الجهاز إلى أحد فروع شركة ابل الموفرة للصيانة.

هل واجهت هذا الخطأ، وهل تمكنت من إصلاحه؟ أخبرنا بذلك في قسم التعليقات بالأسفل.

التعليقات


  • os

    لا ازال ابحث عن حل

  • Ammar Bitar

    السلام عليكم هل يوجد هل جديد الرجاء الرد انا جربت كل المحاولات ومش راضي يشتغل بتمو يكتب 53

    • رانيا شهاب

      تابعنى على واتس اب 00201225003770

  • علي

    مشكله مافيه حل الى انك تنتظر لين ينزل تحديث جديد على امل انهم ينزلون حل في الاصدار الجديد والحل الثاني اقرب صيانه ايفون يصلحونه لك ..

  • r3o0odi

    السلام عليكم .. انا صارت ليا نفس المشكله بس الجهاز كان متغير له كيبل البصمه يعني كيبل تجاري ولما جيت اسوي تحديث يعطيني خطا 53 جربت كل الحلول وما زبط معاي اخر حل سويته كان عندي ايفون 6 ثاني بس كان طايح في مويه وتقريبا ميت اخذت شاشته بالكامل وركبتها برضو ما زبط في الاخير اخذت كيبل البصمه لحاله وانحلت المشكله .. يعني لازم يكون كيبل البصمه الوكاله ولا ماراح يتصلح .. تحياتي

  • ازاد

    عندي نفس المشكلة لكن انا غيرة شاشة كامل لذالك سوف ارجع القديم وبدي احاول به

  • ازاد

    السلام عليكم انا صلحت مشكلة ايرر 53 انا رجعت هوم باتن قديم واخذ سوفتوير ومشي الحال 100/100

  • رانيا شهاب

    السلام عليكم الحل موجود ان شاء الله ومتفتحش الجهاز ولا تغير كبل ولا بصمه ومتبعدلش الجهاز الحل فعال مليون فى الميه لجميع اجهزه ابل الى محتاج الحل يتابعنى على واتس اب ده رقمى 00201225003770